تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان: 5 شروط مسبقة لاعتراف المجتمع الدولي بطالبان

تتواصل عمليات إجلاء آلاف الرعايا الغربيين والأفغان من أفغانستان وسط أجواء مشحونة مع تكرر حوادث إطلاق النار لتفريق الحشود في مطار كابل، في حين تعدد فرنسا خمسة شروط مسبقة لاعتراف المجتمع الدولي بطالبان.

تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان: 5 شروط مسبقة لاعتراف المجتمع الدولي بطالبان

(أ.ب)

تتواصل عمليات إجلاء آلاف الرعايا الغربيين والأفغان من أفغانستان وسط أجواء مشحونة مع تكرر حوادث إطلاق النار لتفريق الحشود في مطار كابل، في حين تعدد فرنسا خمسة شروط مسبقة لاعتراف المجتمع الدولي بطالبان

وقال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي أمس الأربعاء إن الوضع الأمني في مطار كابل مستقر.

وأشار في مؤتمر صحافي مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إلى أن مسلحي طالبان لا يتدخلون في العمليات الأميركية، لكنهم يساعدون في تيسير مرور المواطنين الأميركيين إلى داخل المطار.

من جهته، قال أوستن إن هدف قواته هو رفع القدرة على الإجلاء من أفغانستان، وأشار إلى أنهم لم يسجلوا أي احتكاك مع مقاتلي حركة طالبان، مشددا على أن القوات الأميركية لديها التزام أخلاقي بمساعدة الأفغان الذين تعاونوا مع الولايات المتحدة.

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن عدد القوات الجنود الأميركيين في مطار كابل حاليا هو 4500، وإن 700 وصلوا في الساعات الـ24 الماضية، مشيرة إلى أن مئات آخرين سيصلون لاحقا إلى كابل.

إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، أنه يتعين على حركة طالبان التي سيطرت على أفغانستان التقيّد بخمسة شروط مسبقة لكي يحظى نظامها باعتراف المجتمع الدولي، مشددا على أن ما تدلي به طالبان من تصريحات معتدلة لا قيمة له إن لم تقرن قولها بالفعل.

وقال لودريان في مقابلة مع شبكة "بي إف إم تي في" الإخبارية الفرنسية "أعلم أنهم (طالبان) يبذلون جهودا كثيرة في محاولة للحصول على اعتراف دولي، لكن لا يكفي إصدار تصريحات نقرأها هنا وهناك بشأن احترام حقوق المرأة، فالمطلوب هو أفعال".

وأضاف "إذا كان الجيل الجديد من طالبان يريد اعترافا دوليا (...) فيتعيّن عليهم أولا أن يسمحوا بخروج الأفغان الذين يريدون مغادرة هذا البلد لأنهم خائفون، ومن ثم عليهم أن يحولوا دون أن يصبح بلدهم ملاذا للإرهاب. يجب عليهم أن يثبتوا ذلك بشكل ملموس للغاية".

وتابع الوزير الفرنسي تعداد الشروط بقوله إنه يجب على طالبان أيضا "أن يسمحوا بوصول المساعدات الإنسانية إلى الأراضي الأفغانية، ويجب عليهم أيضا أن يحترموا الحقوق، ولا سيّما حقوق المرأة. إنّهم يصرحون بذلك، ولكن يجب أن يفعلوه".

أما الشرط الخامس والأخير وفقا للودريان فهو "أن يشكلوا حكومة انتقالية".

وأوضح الوزير الفرنسي أن "هذه هي الشروط للحصول على اعتراف دولي. بعدها سنرى، لكن في الوقت الحالي، يجب عليهم أن يقوموا بهذه الإجراءات، فهي لم تتحقق حتى الآن".

وحذر لودريان طالبان من أنّهم إذا لم يلبّوا هذه المطالب "فسيكونون منبوذين من المجتمع الدولي، وسيتعيّن جعلهم يعيشون وضع المنبوذين هذا (...) سيتطلب الأمر قدرا كبيرا من الحزم".

التعليقات