أرمينيا تعلن عن هدنة مع أذربيجان بعد وساطة روسية

أعلنت أرمينيا، مساء اليوم، الثلاثاء، أنها وافقت على هدنة مع أذربيجان إثر "وساطة" روسية بعد يوم من الاشتباكات بين قوات البلدين، قرب منطقة ناغورني قره باغ، المتنازع عليها بين الجانبين.

أرمينيا تعلن عن هدنة مع أذربيجان بعد وساطة روسية

متطوعون أرمنيون خلال النزاع الأخير مع القوات الأذربيجانية (أرشيفية - أ ب)

أعلنت أرمينيا، مساء اليوم، الثلاثاء، أنها وافقت على هدنة مع أذربيجان إثر "وساطة" روسية بعد يوم من الاشتباكات بين قوات البلدين، قرب منطقة ناغورني قره باغ، المتنازع عليها بين الجانبين.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية، في بيان، إنه "بوساطة من الجانب الروسي، تم التوصل إلى اتفاق لإنهاء إطلاق النار على الحدود الشرقية لأرمينيا ابتداء من الساعة 6:30 مساءً".

وأضافت أن "الوضع استقر نسبيا" وأن جنديا أرمنيا قُتل في الاشتباكات التي وقعت في وقت سابق اليوم.

ويأتي الإعلان عن الهدنة بعيد دعوة لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بهذا الصدد، وكان قد تحدث هاتفيا مع نظيريه الأرميني والأذربيجاني وحثهما على "إنهاء الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد التوتر"، بحسب الجيش الروسي.

وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من جهته، هاتفيا في المساء مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باتشينيان.

وفي هذا السياق، دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، مساء الثلاثاء، المسؤولين الأرمن والاذربيجانيين إلى "وقف التصعيد بشكل عادل" و"وقف شامل لإطلاق النار".

واندلعت هذه المواجهات بين أرمينيا وأذربيجان بعد تصعيد استمر عدة أسابيع، ما أثار مخاوف من استئناف حرب دامية جرت السنة الماضية بين هذين البلدين الخصمين في القوقاز.

وجرت الحرب على مدى ستة أسابيع في خريف 2020 وأوقعت أكثر من 6500 قتيل وانتهت بهزيمة كبرى لأرمينيا، التي أرغمت على التنازل عن عدة مناطق في محيط الجيب المتنازع عليه.

وأشارت ارمينيا في وقت سابق إلى أنها منيت "بخسائر" بشرية، وفقدت السيطرة أيضا على "موقعين عسكريين" إثر هذه المواجهات فيما أسرت أذربيجان 12 جنديا أرمنيا.

من جانب آخر، أعلنت أيضا أنها ألحقت "خسائر فادحة" بالقوات الأذربيجانية.

وحملت أذربيجان، مسؤولية المواجهات الأخيرة، لأرمينيا، قائلة إن قواتها "قامت باستفزاز واسع النطاق" عبر مهاجمة مواقع باكو في مناطق كلباجار ولاتشين في غرب قره باغ.

واستعادت باكو السيطرة على هاتين المنطقتين السنة الماضية.

وقالت وزارة الدفاع الاذربيجانية في بيان إن "العسكريين الأذربيجانيين صدوا هجوما مضادا للقوات الأرمنية ... الجنود الأرمن يغادرون مواقعهم وقد انتابهم الذعر والخوف".

ورغم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار ونشر جنود حفظ السلام الروس، بقي التوتر على أشده بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين.

ونشر جنود حفظ سلام روس في المنطقة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، في إطار وقف لإطلاق النار تفاوض عليه الرئيس الروسي.

التعليقات