واشنطن تردّ على دعوة بوتين للحوار: مستعدّون لكن بشروط

وأضاف المسؤول أن البيت الأبيض مستعد للتفاوض بشكل ثنائي أو متعدد من خلال "عدة قنوات"، موضحا أنه لم يتم تحديد موعد الاجتماع الأوّل ومكانه، وقال "ثمة نقاط أثارتها روسيا ونرى أننا نستطيع مناقشتها".

واشنطن تردّ على دعوة بوتين للحوار: مستعدّون لكن بشروط

بوتين (أ ب)

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض، اليوم، الخميس، أنّ الولايات المتحدة مستعدّة "لبدء حوار دبلوماسي" مع روسيا، "اعتبارا من بداية كانون الثاني/يناير"، لكن ضمن شروط، وذلك في أول رد فعل على المؤتمر الصحافي السنوي للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وأضاف المسؤول أن البيت الأبيض مستعد للتفاوض بشكل ثنائي أو متعدد من خلال "عدة قنوات"، موضحا أنه لم يتم تحديد موعد الاجتماع الأوّل ومكانه، وقال "ثمة نقاط أثارتها روسيا ونرى أننا نستطيع مناقشتها، (مقابل) نقاط أخرى يعلم (الروس) أننا لن نقبل بها البتة".

وشدّد على "وجوب أن يقوم أي حوار على مبدأ المعاملة بالمثل، أي أن تطرح مخاوفنا أيضا على الطاولة".

بينما أكّد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أنّ "التحالف (العسكري) يبقى مستعدا لإجراء حوار بنّاء مع روسيا"، وفق ما أورد بيان نشره الجانب الأميركي، الخميس، بعد مشاورات بين الرجلين.

من جهته، تابع المسؤول في البيت الأبيض "نواصل من كثب متابعة التحركات المقلقة للقوات الروسية وعمليات الانتشار على الحدود مع أوكرانيا".

وأكّد أن الولايات المتحدة وحلفاءها يستعدّون في الوقت نفسه لفرض "عقوبات شديدة" في حال هاجمت موسكو أوكرانيا.

وقال بوتين، في وقت سابق خلال مؤتمر الصحافي السنوي التقليدي، "آمل في أن يسمح لنا أول رد فعل إيجابي (من الولايات المتحدة) بإعلان بدء المفاوضات (في جنيف) في كانون الثاني/يناير بالمضي قدمًا".

والثلاثاء، شدّد الرئيس الروسي لهجته بإثارة رد "عسكري وتقني" إذا لم يضع خصومه الغربيون حدا لسياساتهم التي تشكل تهديدًا.

التعليقات