مطالبة روسيا بإنهاء الحرب: "الناتو" يعتزم نشر قواته شرق أوروبا

أعلن حلف شمال الأطلسي "ناتو"، الجمعة، عن عزمه نشر قوات الرد التابعة له للمرة الأولى شرق أوروبا، وذلك في أعقاب العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

مطالبة روسيا بإنهاء الحرب:

(أ ب)

أعلن حلف شمال الأطلسي "ناتو"، الجمعة، عن عزمه نشر قوات الرد التابعة له للمرة الأولى شرق أوروبا، وذلك في أعقاب العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

وقال الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحافي عقب القمة الطارئة لزعماء الناتو، إن "الحلف عزز ردعه ودفاعاته بعد الحشد الكبير لروسيا حول أوكرانيا في الأشهر الأخيرة"، داعيا موسكو إلى إنهاء "الحرب التي لا معنى لها، وسحب قواتها والعودة إلى الدبلوماسية".

وأضاف "بالأمس، وضع حلفاء الناتو الخطط الدفاعية موضع التنفيذ، ونتيجة لذلك، فإننا نقوم بنشر عناصر قوة الرد التابعة للحلف لتعزيز وضعنا جوا وبرا وبحرا والاستجابة بسرعة لأي احتمالات".

ولفت إلى "إرسال الولايات المتحدة وكندا والحلفاء الأوروبيين المزيد من القوات إلى شرق منطقة الحلف، ولدينا أكثر من 100 طائرة حربية في حالة تأهب في مواقع مختلفة و120 سفينة بما فيها ثلاث مجموعات حاملات طائرات، من الشمال إلى البحر المتوسط".

وأكد ستولتنبرغ أن "بعض عناصر قوات الرد تتحرك حاليا بالفعل، مبينا أن القوات البرية ستتحرك في غضون عدة أيام".

وتابع "نشهد أن ما تظهره رسائل روسيا وخطاباتها هو تغيير الحكومة الأوكرانية المنتخبة ديمقراطيا، ونحن على تواصل وثيق مع الحكومة الأوكرانية، ولا يزال الوضع مبهما ولكن ما نراه هو أن القوات الأوكرانية تقاتل ببسالة وكبدت القوات الروسية خسائر".

وشدد على أن دول الحلف ستواصل دعم كييف، قائلا "أطلع الحلفاء في قمة اليوم الأعضاء الآخرين على معلومات بخصوص الدعم المقدم لأوكرانيا وأنواع الأسلحة التي قدموها، بعضها تشمل أنظمة دفاع جوي، فالناتو سيستمر بدعم أوكرانيا عسكريا وبمعدات مختلفة أخرى".

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

ووفقا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قتل أكثر من 130 شخصا، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

التعليقات