كورونا عالميا: الوفيات والإصابات تواصل التراجع

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم، الأربعاء، أن حالات الإصابة والوفيات بعدوى فيروس كورونا المستجد، واصلت التراجع على الصعيد العالمي الأسبوع الماضي

كورونا عالميا: الوفيات والإصابات تواصل التراجع

(توضيحية - أ ب)

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم، الأربعاء، أن حالات الإصابة والوفيات بعدوى فيروس كورونا المستجد، واصلت التراجع على الصعيد العالمي الأسبوع الماضي؛ مشيرة إلى أن منطقة غرب المحيط الهادئ هي الوحيدة التي سجلت زيادة في الإصابات بالفيروس.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تقريرها الأحدث عن الجائحة والصادر اليوم الأربعاء، إن الإصابات الجديدة بكورونا انخفضت بنسبة 5% الأسبوع الماضي، في استمرار للاتجاه النزولي الذي بدأ منذ أكثر من شهر. كما انخفضت الوفيات ذات الصلة بنسبة 8% وتراجعت على مستوى العالم خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضحت المنظمة أن منطقة غرب المحيط الهادئ وحدها هي التي شهدت زيادة في الإصابات بفيروس كورونا، مسجلة ارتفاعا قدره 46%.

والأسبوع الماضي، سجلت هونغ كونغ حوالي 150 حالة وفاة يوميا، في أعلى معدل وفيات بالعالم لكل مليون شخص، وفقا لبيانات جامعة أكسفورد.

اجتاح المتحور "أوميكرون" شديد العدوى من فيروس كورونا، مؤخرا المدينة الصينية شبه المستقلة، ما أدى إلى فرض الحجر الصحي الجماعي، وحالة شراء محموم للسلع، واكتظاظ مشارح المدينة، ما أجبر السلطات على تخزين الجثث في حاويات شحن مبردة.

وفي أماكن أخرى، انخفضت إصابات كورونا بشكل كبير. وشهدت منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أكبر تراجع، حيث انخفضت الحالات بنسبة 46% و40% على الترتيب.

إلى ذلك، قال سالم عبد الكريم، المسؤول بجامعة كوازولو ناتال في جنوب إفريقيا، إن "اعتدال موجة تفشي أوميكرون، وانخفاض حصيلة الوفيات وحقيقة أن الحصيلة تختفي بسرعة، خلقت انطباعا واسع النطاق بأن كورونا قد انتهى".

وأضاف أنه ما يزال من غير الواضح متى ستنتهي الجائحة، لكنه قال إن انخفاض عدد الوفيات خلال موجة "أوميكرون" كان مذهلا.

ونسب العديد من العلماء الفضل في ذلك إلى برامج التحصين المعزز التي تم تنفيذها في العديد من البلدان الغنية، والتي قطعت الصلة بين عدوى كورونا والمرض الحاد.

وأثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الجرعات التعزيزية من اللقاحات المصرح بها تساعد في استعادة المناعة المتضائلة والحماية من كورونا الخطير لاسيما في ظل الانتشار العالمي للمتحور "أوميكرون".

التعليقات