الأمم المتحدة: "تقارير موثوقة" عن ذخائر عنقودية بأوكرانيا

تلقى مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "تقارير موثقة" تفيد بأن القوات الروسية تستخدم ذخائر عنقودية في أوكرانيا، في المناطق المأهولة بالسكان، وهو أمر محظور بموجب القانون الإنساني الدولي، حسبما قالت مسؤولة بالأمم المتحدة، مساء الجمعة.

الأمم المتحدة:

(أ ب)

تلقى مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "تقارير موثقة" تفيد بأن القوات الروسية تستخدم ذخائر عنقودية في أوكرانيا، في المناطق المأهولة بالسكان، وهو أمر محظور بموجب القانون الإنساني الدولي، حسبما قالت مسؤولة بالأمم المتحدة، مساء الجمعة.

قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن المناطق السكنية والبنية التحتية المدينة تتعرض للقصف في ماريوبول وخاركوف وسومي وتشيرنيهيف، لافتة إلى أن "الدمار الشامل الذي يلحق بهذه المدن مروع".

وذكرت أن معظم الضحايا المدنيين الذين تم تسجيلهم من قبل مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وهم 564 قتيلا و982 مصابا حتى الخميس، "سقطوا نتيجة استخدام أسلحة تفجيرية لها تأثير واسع النطاق، بما فيها المدفعية الثقيلة وأنظمة صواريخ متعددة الإطلاق، والضربات الصاروخية والجوية".

وأضافت أن "الهجمات العشوائية بما فيها تلك التي يستخدم فيها الذخائر العنقودية من شأنها أن تصيب الأهداف العسكرية والمدنيين أو الأهداف المدنية دون تمييز، محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي".

وتابعت "الهجمات الموجهة ضد المدنيين والأهداف المدنية، بالإضافة إلى ما يسمى بقصف المناطق في البلدات والقرى، محظورة بموجب القانون الدولي وقد ترقى إلى جرائم الحرب".

وحتى الخميس، تحققت منظمة الصحة العالمية من 26 هجوما ضد منشآت صحية والعاملين في المجال الطبي وسيارات الإسعاف، بما يتضمن قصف ما يقول الغرب إنه مستشفى للولادة في ماريوبول فيما تدعي موسكو أنه موقع للاستخدامات العسكرية.

وأكدت أن جميع الانتهاكات للقانون الدولي الإنساني يجب أن تخضع للتحقيقات ويحاسب المسؤولون عنها. وشددت ديكارلو على أن ”الحاجة إلى مفاوضات لوقف الحرب في أوكرانيا لا يمكن أن تكون أكثر إلحاحا”.

التعليقات