"روسيا تعزل أوكرانيا عن ممرات التجارة الدوليّة" بمحاصرتها سواحل البحر الأسود

مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا يومه الـ18، تتلاحق التطورات في لحرب على المسارين العسكري والدبلوماسي، مع تكثيف المساعي الدولية لخفض التصعيد، فيما أشار الرئيس الأوكراني إلى تغير في الموقف الروسي خلال المفاوضات.

فارّون من الحرب في ضواحي كييف (أ.ب)

مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا يومه الـ18، تتلاحق التطورات في لحرب على المسارين العسكري والدبلوماسي، مع تكثيف المساعي الدولية لخفض التصعيد، في حين أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى تغير في الموقف الروسي خلال المفاوضات السياسية. في المقابل، قال حاكم منطقة غربي أوكرانيا، الأحد، إن حصيلة القتلى وصلت إلى 35 قتيلا جراء ضربات على قاعدة عسكرية وفق حصيلة جديدة. كما أعلنت السلطات الأوكرانية مقتل مصور صحافي يعمل في صحيفة "نيويورك تايمز". واتهم مسؤول أوكراني روسيا باستخدام قنابل فوسفورية في إقليم دونباس.

وأكد مستشار الرئيس الأوكراني استمرار المفاوضات بين الوفدين الأوكراني والروسي عبر الفيديو وتشكيل مجموعات عمل فرعية خاصة.

وتعقد في الأمم المتحدة هذا الأسبوع اجتماعات عدة مخصصة للغزو الروسي لأوكرانيا، دون أن يُعرف حتى الآن ما إذا كانت ستؤدي إلى تبني أي نص، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

على الصعيد الميداني، تتخذ التطورات العسكرية منحى تصعيديا على مستوى التصريحات والعمليات العسكرية. وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إن القوافل التي ستنقل السلاح إلى أوكرانيا ستكون هدفا مشروعا للقوات الروسية. وأضاف أن موسكو حذرت واشنطن من خطورة مدّ أوكرانيا بالأسلحة.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ18 من الحرب الروسية على أوكرانيا:

التعليقات