بوتين: "لن نتخلى عن حيادية أوكرانيا ونزع سلاحها"

الرئيس الروسي: "أوكرانيا يمكن أن تحصل على أسلحة دمار شامل ولذلك بدأنا عمليتنا العسكرية الخاصة"، وأنه "لن نرضخ ولن نركع للغرب ولن نعيش برؤوس مطأطأة"، و"أفعال الغرب مشابهة لبرامج معاداة السامية في ألمانيا"

بوتين:

بوتين، الأسبوع الماضي (أ.ب.)

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في خطاب أعقب خطاب الرئيس الأوكراني، فولدومير زيلينسكي، أمام الكونغرس الأميركي، اليوم الأربعاء، أن أوكرانيا التي وصف حكومتها بـ"النظام النازي" يمكن أن تحصل على أسلحة دمار شامل "ولذلك بدأنا عمليتنا العسكرية الخاصة"، أي غزو أوكرانيا، قبل ثلاثة أسابيع.

وقال بوتين إنه "تم تصنيع مواد أولية للأسلحة البيولوجية قرب حدودنا، وهم يحاولون إزالة كل آثار البرامج البيولوجية"، وادعى أنه "اضطررنا لبدء العملية الخاصة في أوكرانيا ليس لاحتلالها، وإنما لمساعدة سكان الدونباس".

وتابع بوتين أنه "اقترحنا على أوكرانيا سحب جنودها من المدن"، وقال إن "العملية العسكرية تجري وفق الخطة الموضوعة مسبقا". واعتبر أن "الأوكرانيين لم يتوقفوا عن العمليات الهجومية على شبه جزيرة القرم عبر الخلايا النائمة، وأوكرانيا كانت تستعد للحرب ضدنا وضد إقليم دونباس".

وأضاف الرئيس الروسي أن "سكان دونباس عانوا من أوكرانيا، واعترفنا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بسبب هذه المعاناة. ولم يكن لدينا خيار سوى العملية العسكرية الخاصة ولا ننوي احتلال أوكرانيا".

وقال بوتين إن "حلف الناتو تقدم إلى حدودنا ولم يكن أمامنا أي خيار سوى العملية العسكرية نتيجة لذلك". وبحسبه، فإنه "من الأمور المهمة لنا نزع سلاح أوكرانيا واجتثاث النازية منها. وهدف الدول الغربية بتحويل أوكرانيا لدولة معادية لنا ما زال في ذهن نظام كييف عبر عملياته الإجرامية. وسنحقق كل أهداف عمليتنا الخاصة في أوكرانيا ومستعدون للمحادثات".

وشدد بوتين على شروطه لوقف الحرب، قائلا إنه "لن نتخلى عن حيادية أوكرانيا ونزع سلاحها والقضاء على النازية هناك". وقال إن "الغرب يحاول زعزعة النظام الاقتصادي العالمي. والغرب يدفع أوكرانيا لمواصلة سفك الدماء من خلال تزويدها بالسلاح".

واعترف بوتين أن "الشركات الروسية تتعرض لضغط كبير من الولايات المتحدة والغرب"، وأن "هدف الغرب ضرب اقتصادنا الوطني واستهداف مصالح الشعب الروسي. والغرب انتهك كل المبادئ، بما فيها الرياضية".

وأشار بوتين إلى أن "هناك هجمات سيبرانية ضد روسيا وشبكات التواصل الاجتماعي تم استخدامها ضدنا، وحرية الصحافة الغربية محض خيال. وأؤكد أن لهجة الغرب المتعجرفة تهدف إلى تحقيق أهداف جيوسياسية".

وقال إن "أفعال الغرب مشابهة لبرامج معاداة السامية في ألمانيا، خلال ثلاثينيات القرن الماضي. ولن نرضخ ولن نركع ولن نعيش برؤوس مطأطأة".

وأضاف أن "الغرب يحاول من خلال العقوبات زعزعة اقتصادنا لكنه لم ينجح"، مشيرا إلى أنه "سنتوجه إلى الأسواق الدولية الناشئة بسبب الضغوط والعقوبات".

وتابع بوتين أن "الواقع الجديد يتطلب منا إجراء تغييرات اقتصادية عميقة"، لكنه تعهد بزيادة الرواتب والمعاشات التقاعدية والمساعدات لمواجهة العقوبات.

التعليقات