روسيا تتخلّى عن طرح قرار في مجلس الأمن بشأن أوكرانيا لـ"غياب الدعم"

أحرزت أوكرانيا وروسيا تقدما كبيرا في خطة سلام مبدئية من 15 نقطة، بما في ذلك وقف إطلاق النار وانسحاب روسيا، إذا أعلنت كييف الحياد وقبلت فرض قيود على قواتها المسلحة، بحسب ما أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

روسيا تتخلّى عن طرح قرار في مجلس الأمن بشأن أوكرانيا لـ

بعيد قصف روسيّ على مشارف كييف (أ.ب)

واصلت القوات الروسية عملياتها العسكرية في الأراضي الأوكرانية لليوم الـ22، ومن مختلف المحاور والجبهات، خاصة في العاصمة كييف، حيث دوت صافرات الإنذار، اليوم الخميس، وسقطت عدة صواريخ، وسط تأكيد القائد العام للجيش الأوكراني أن الدفاع عن كييف هو المهمة الإستراتيجية. وأعلنت تركيا أن أوكرانيا طلبت منها أن تكون طرفا ضامنا لاتفاق محتمَل مع روسيا. كما أبلغ الرئيس التركيّ، رجب طيب إردوغان، نظيره الروسيّ، فلاديمير بوتين، بأن تركيا مستعدّة لاستضافة الأخير، ليجري محادثات مع زيلينسكي في أنقرة أو إسطنبول. وتراجعت روسيا عن طرح قرار حول أوكرانيا للتصويت عليه في مجلس الأمن، لغياب الدعم,

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن دبلوماسيين لم تسمّهم، قولهم إنّ روسيا تراجعت عن طلب تصويت في مجلس الأمن الدولي الجمعة على مشروع قرار يتعلق بالحرب في أوكرانيا، بسبب "غياب الدعم".

وقال سفير: "لقد طلبوا (روسيا) رعاية مشتركة" لنصِّهم الذي قالوا إنه يركز على القضايا الإنسانية، لكنهم "لم يتلقوا ردا"، ملمحا بذلك إلى أن الصين والهند لم تدعما المبادرة الروسية المثيرة للجدل وأنهما لم تكونا لتصوتا تأييدا لها.

وأكدت روسيا الخميس عزوفها عن طرح مشروع القرار خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي طالبت به الدول الغربية.

وقال السفير الروسي في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا: "قررنا ألا نطلب طرح مشروع القرار هذا على التصويت".

وكانت روسيا تعرضت لانتقادات واسعة من جانب دول عدة في مجلس الأمن بشأن مبادرة مشروع القرار هذا ذي الطابع الإنساني "منددة بالهجمات على المدنيين" ومطالبة بحماية للمدنيين لضمان خروجهم من المدن الأوكرانية.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ22 من الحرب الروسية على أوكرانيا:

التعليقات