تباطؤ التقدم الروسي ومخاوف من انهيار إمدادات الغذاء في أوكرانيا

في إطار محاولات موسكو استعادة زمام المبادرة، أطلقت روسيا صواريخ على مطار بالقرب من لفيف، فيما حققت القوات الروسية تقدما محدودا على الأرض في ظل المقاومة الأوكرانية

تباطؤ التقدم الروسي ومخاوف من انهيار إمدادات الغذاء في أوكرانيا

بعد قصف روسي قرب لفيف (أ.ب.)

أعلن الجيش الروسي، اليوم، الجمعة، أنه نجح في الدخول إلى مدينة ماريوبول، حيث الميناء الأوكراني الإستراتيجي المحاصر في جنوب شرق البلاد، وخوض معارك فيها، إلى جانب قوات منطقة دونتسيك الانفصالية. فيما أفادت الأمم المتحدة بمقتل 816 مدنيًّا في أوكرانيا منذ بداية الحرب.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وفي إطار محاولات موسكو استعادة زمام المبادرة، أطلقت روسيا صواريخ على مطار بالقرب من لفيف، المدينة التي فر إليها مئات الآلاف كملجأ بعيدا عن ساحات القتال في أوكرانيا، فيما حققت القوات الروسية تقدما محدودا على الأرض، في ظل المقاومة الشديدة لمحاولات تطويق مدينتي كييف وميكولايف.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة أن 816 مدنيا على الأقل قتلواوأصيب 1333 آخرون في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي وحتى السابع عشر من آذار/ مارس الجاري؛ مع تراجع أعداد الذين يعبرون الحدود هربا من الحرب، وسط تحذيرات من أن الأرقام قد ترتفع إذا امتد القتال إلى الغرب؛ وحذّرت الأمم المتحدة أن نظام الإمدادات الغذائية في أوكرانيا ينهار مع استمرار الغزو الروسي وتدمير البنية التحتية ونفاد السلع في المتاجر والمستودعات.

وفي وقت الذي يحاول فيه الغربيون زيادة الضغوط على روسيا لإرغامها على وقف حربها على أوكرانيا، أجرى الرئيس الأميركي، جو بايدن، مكالمة هاتفية مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، الذي اعتبر أن "الأولويات القصوى الآن هي مواصلة المفاوضات وإنهاء الحرب في أقرب وقت ممكن"، مشددا على ضرورة إجراء محادثات بين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) من جهة، وروسيا من جهة أخرى، لحل "جوهر" الأزمة الأوكرانية وتبديد المخاوف الأمنية لكل من روسيا وأوكرانيا.

وفي ما يلي تطوّرات الأحداث أوّلا بأوّل؛

التعليقات