بعد أزمة دبلوماسية: مرحلة جديدة في العلاقات بين المغرب وإسبانيا

عبرت وزارة الخارجية المغربية اليوم، الجمعة، عن إشادتها بالمواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا إزاء مقترح المملكة منح حكم ذاتي لحل نزاع الصحراء الغربية؛ الأمر الذي من شأنه تحسين العلاقات المتأزمة بين الجارين

بعد أزمة دبلوماسية: مرحلة جديدة في العلاقات بين المغرب وإسبانيا

مغربيون على الحدود مع إسبانيا (أ ب)

عبرت وزارة الخارجية المغربية اليوم، الجمعة، عن إشادتها بالمواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا إزاء مقترح المملكة منح حكم ذاتي لحل نزاع الصحراء الغربية؛ الأمر الذي من شأنه تحسين العلاقات المتأزمة بين الجارين.

وأوردت الوزارة في بيان لها "نثمن عاليا هذه المواقف التي تضمنتها الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس".

وأعلنت الحكومة الإسبانية عن "مرحلة جديدة في العلاقة مع المغرب بعد نحو عام من نشوب أزمة دبلوماسية بين البلدين مرتبطة بقضية الصحراء الغربية".

وجاء في بيان للحكومة الإسبانية "ندخل اليوم مرحلة جديدة في علاقتنا مع المغرب تقوم على الاحترام المتبادل، واحترام الاتفاقات، وغياب الإجراءات الأحادية، والشفافية والتواصل الدائم".

وأعلن الديوان الملكي أن سانشيز أعرب في هذه الرسالة "أن اسبانيا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف".

يأتي هذا الإعلان بعد نحو عام على اندلاع أزمة دبلوماسية حادة بين البلدين، بسبب استضافة إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية إبراهيم غالي للعلاج "لأسباب إنسانية".

وهو ما أثار سخط الرباط التي أكدت أنه دخل إسبانيا آتيا من الجزائر "بوثائق مزورة وهوية منتحلة" وطالبت "بتحقيق شفاف".

وتفاقمت الأزمة حينها مع تدفق نحو 10 آلاف مهاجر معظمهم مغاربة، وبينهم الكثير من القاصرين، على جيب سبتة الإسباني شمال المغرب، مستغلين تراخيا في مراقبة الحدود من الجانب المغربي.

ويقترح المغرب منح الصحراء الغربية التي يسيطر على نحو 80% من مساحتها، حكما ذاتيا تحت سيادته لحل النزاع. بينما تطالب جبهة البوليساريو مدعومة من الجارة الجزائر بإجراء استفتاء لتقرير مصير المنطقة. ويدعو مجلس الأمن الدولي كلًا من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى استئناف المفاوضات، المتوقفة منذ 2019 "بدون شروط مسبقة وبحسن نية بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين".

ونقل بيان الديوان الملكي عن سانشيز تأكيده "هدفنا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم... والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب".

واعتبرت الخارجية المغربية أن "العبارات الواردة في هذه الرسالة تتيح وضع تصور لخارطة طريق واضحة وطموحة بهدف الانخراط، بشكل مستدام، في شراكة ثنائية".

وأعلنت عن زيارة لوزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل الباريس إلى الرباط أواخر آذار/مارس، وبرمجة زيارة مماثلة لسانشيز في وقت لاحق.

وأكد الأخير في رسالته إلى محمد السادس، بحسب بيان الديوان الملكي، أيضا "عزمه العمل جميعا من أجل التصدي للتحديات المشتركة، سيما التعاون من أجل تدبير تدفقات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي".

ويعد ملف الهجرة غير النظامية أساسيا في علاقات البلدين حيث يشكل المغرب طريقا رئيسيا لعبور المهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، والمغاربة أيضا، باتجاه جنوب اسبانيا عبر المتوسط أو برا عبر جيبي سبتة ومليلية، وكذلك جنوبا باتجاه جزر الكناري في المحيط الأطلسي.

التعليقات