السعودية: هجوم على محطة منتجات بترولية في جدة

تعرضت محطة توزيع منتجات بترولية لشركة أرامكو في مدينة جدة إلى هجوم بحسب ما نقل التلفزيون السعودي، اليوم الأحد، عن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد اليمن.

السعودية: هجوم على محطة منتجات بترولية في جدة

محطة أرامكو في مدينة جيزان إثر هجوم تعرضت له الليلة الماضية (أرشيفية - أ ب)

تعرضت محطة توزيع منتجات بترولية لشركة أرامكو في مدينة جدة إلى هجوم بحسب ما نقل التلفزيون السعودي، اليوم الأحد، عن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد اليمن.

وذكر التحالف أن حريقا محدودا اندلع بأحد خزانات المحطة تمت السيطرة عليه دون إصابات أو خسائر بشرية.

من جانبها، أدانت الولايات المتحدة الأميركية،الهجوم الذي تعرضت له السعودية بطائرات مُسيّرة وصواريخ، مجددة "التزامها الراسخ بدعم الدفاع عن السعودية".

جاء ذلك في بيان نشرته سفارة الولايات المتحدة لدى السعودية على حسابها عبر "توتير".

وأدانت البعثة بشدة "الهجوم الذي شنه الحوثيون اليوم، والذي أسفر عن أضرار في البنية التحتية المدنية في جنوب وغرب المملكة".

وأضافت: "تعرض هذه الهجمات غير المقبولة المدنيين والبنية التحتية المدنية للخطر ويجب أن تتوقف".

وجدد البيان "التزام الولايات المتحدة الراسخ بدعم الدفاع عن المملكة" دون مزيد من التفاصيل.

وشدد البيان على "ضرورة توقف الحوثيين عن محاولاتهم العنيفة لعرقلة التوصل إلى حل سلمي للصراع في اليمن بقيادة الأمم المتحدة، وذلك حفاظاً على مصلحة الشعب اليمني".

وتتعرض السعودية لهجمات متصاعدة في الآونة الأخيرة من جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) اليمنية، كان آخرها الليلة الماضية، إذ اتهم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، ليل السبت - الأحد، الحوثيين بشن هجمات استهدفت منشآت لشركة أرامكو، من بينها محطة للغاز ومرافق بنية تحتية أخرى في جنوب السعودية.

ووقع الهجوم قبل ساعات من إعلان الشركة العملاقة عن أرباحها عام 2021، وفي وقت تمر أسواق النفط العالمية بحالة من التخبط على وقع الغزو الروسي لأوكرانيا، واحتمال تأثر إمدادات الطاقة بسبب الحرب الدائرة منذ نحو شهر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن التحالف قوله إن "هجوما عدائيا استهدف محطة تحلية المياه بالشقيق ومنشآه أرامكو بجازان"، ولم تشر الوكالة لحدوث أضرار أو لتأثر الإنتاج بالمنشأة من عدمه.

وأضاف التحالف أنه تم "اعتراض وتدمير 4 طائرات مسيرة أطلقت باتجاه المنطقة الجنوبية المحاذية لليمن، والتي تتعرض باستمرار لهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ بالستية يطلقها المتمردون الحوثيون.

ثم أعلن لاحقا عن هجوم استهدف محطة كهرباء ظهران الجنوب، قرب جازان.

قبل أن يعلن عن محاولة هجوم استهدفت محطة للغاز في خميس مشيط في عسير، في جنوب السعودية أيضا.

ونشرت الوكالة صورا ومقطع فيديو تظهر نيرانا مشتعلة في مبان، فيما تحاول قوات الإطفاء إخمادها.

كما نشرت صورا لسيارات مدمرة وحفرة بالأرض جراء الهجوم على محطة الغاز.

وأكد التحالف وقوع "أضرار مادية لمركبات مدنية ومنازل سكنية جراء الهجمات، ولا خسائر بالأرواح".

وأعلن أيضا لاحقا "اعتراض صاروخ باليستي أطلق باتجاه مدينة جازان".

واعتبر التحالف أن "تصعيد الحوثيين بهجمات عدائية"، بمثابة "رفض لجهود ومبادرات السلام".

من جانبه، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، إنهم أطلقوا صواريخ باليستية وصواريخ مجنحة وطائرات مُسيّرة على منشآت أرامكو في العاصمة الرياض وينبع و"مناطق أخرى". وأضاف أنه بعد ذلك تم "قصف عدد من الأهداف الحيوية والهامة في مناطق" سعودية أخرى.

التعليقات