الحرب في أوكرانيا: دعوة مسؤولين تنفيذيين في قطاعي النفط والغذاء إلى البيت الأبيض

دعا البيت الأبيض دعا مسؤولين تنفيذيين من مجموعة من القطاعات والشركات الأميركية، منها الطاقة والغذاء والبنوك، إلى مناقشة عقدت اليوم، الاثنين، على خلفية الصراع الروسي - الأوكراني، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي رفيع.

الحرب في أوكرانيا: دعوة مسؤولين تنفيذيين في قطاعي النفط والغذاء إلى البيت الأبيض

محطة وقود في كاليفورنيا (أ ب)

دعا البيت الأبيض دعا مسؤولين تنفيذيين من مجموعة من القطاعات والشركات الأميركية، منها الطاقة والغذاء والبنوك، إلى مناقشة عقدت اليوم، الإثنين، على خلفية الصراع الروسي - الأوكراني، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي رفيع.

وقال مصدر مطلع إن مسؤولي البيت الأبيض وأعضاء مجلس الوزراء سيناقشون قضايا سلسلة التوريد المتعلقة بالغزو الروسي لأوكرانيا وسبل تخفيف الصدمات الاقتصادية.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الإحاطة السرية سيقودها مدير المجلس الاقتصادي الوطني، برايان ديس، ومستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، ووزيرة الخزانة، جانيت يلين، ووزيرة التجارة، جينا رايموندو.

وقال المسؤول (طلب عدم الكشف عن هويته) إن الاجتماع سيضم ممثلين من شركة "باترن إنرجي" وشركة "إنفنرجي" و"إكسون موبيل" و"كونوكو فيليبس" و"فيزا" و بنك "جيه.بي مورجان تشيس" و"بنك أوف أميركا"، فضلا عن شركات وبنوك أخرى.

ويضغط الرئيس جو بايدن وزملاؤه في الحزب الديمقراطي على الرؤساء التنفيذيين لشركات النفط الكبرى لزيادة الإنتاج وسط ارتفاع الأسعار في محطات الوقود.

وقال بايدن إن الزيادة الأخيرة في الأسعار ناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على روسيا بسبب الغزو شملت حظرا فوريا على شراء النفط الروسي وواردات الطاقة الأخرى.

كما ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة وشمل ذلك أسعار الإيجارات والمواد الغذائية، ومن المتوقع أن يتسارع التضخم على نحو أكبر حيث أدى الصراع في أوكرانيا إلى ارتفاع سعر النفط الخام والسلع الأولية الأخرى.

وعلى صعيد متصل، أغلقت أسعار النفط مرتفعة أكثر من 7% اليوم الاثنين، وقفز خام القياس العالمي مزيج برنت فوق 115 دولارا للبرميل.

واختلفت دول الاتحاد الأوروبي بشأن الانضمام إلى الولايات المتحدة في فرض حظر على النفط الروسي وبعد هجوم على منشآت نفطية في السعودية.

وأنهت عقود برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 7.69 دولار، أو 7.12%، لتسجل عند التسوية 115.62 دولار للبرميل.

وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 7.42 دولار، أو 7.09%، لتبلغ عند التسوية 112.12 دولار للبرميل.

وعزز الخامان القياسيان مكاسبهما في التعاملات اللاحقة على التسوية ليصل برنت إلى 116.53 دولار والخام الأميركي إلى 112.63 دولار.

وبالنظر إلى حالة عدم اليقين التي تحيط بحظر محتمل للاتحاد الأوروبي على الواردات البترولية من روسيا، قفزت العقود الآجلة الأميركية للبنزين 5%.

وستدرس حكومات الاتحاد الأوروبي ما إذا كانت ستفرض حظرا نفطيا على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا عندما تتجمع هذا الأسبوع مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، لسلسلة اجتماعات قمة تستهدف تشديد رد الغرب على موسكو.

وفرض الاتحاد الأوروبي بالفعل قائمة إجراءات ضد روسيا، تشمل تجميد أصول بنكها المركزي.

ومع عدم ظهور دلائل تذكر على انحسار الحرب في أوكرانيا، عاد التركيز إلى ما إذا كان بمقدور السوق استبدال النفط الروسي الذي تشمله العقوبات.

التعليقات