بايدن: سنردّ إذا استخدم بوتين الأسلحة الكيميائيّة في أوكرانيا

تعهد الرئيس الأميركي، جو بايدن، بأن حلف شمال الأطلسي "ناتو"، "سيرد" في حال استخدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أسلحة كيميائية في الحرب في أوكرانيا، فيما تدخل الحرب الروسية على أوكرانيا، يومها الـ29.

بايدن: سنردّ إذا استخدم بوتين الأسلحة الكيميائيّة في أوكرانيا

أوكرانيون يحتشدون تحت جسر مدمّر في ضواحي كييف (أ.ب)

دخلت الحرب الروسية على أوكرانيا، اليوم الخميس، يومها الـ29 في ظل استمرار القتال على مختلف الجبهات، وسط تواصل الجهود الدبلوماسية وفي ظل توجه أميركي لفرض مزيد من العقوبات على مشرعين روس، فيما تعهد الرئيس الأميركي، جو بايدن، بأن حلف شمال الأطلسي "ناتو"، "سيرد" في حال استخدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أسلحة كيميائية في الحرب في أوكرانيا.

وقال بايدن إثر قمة للحلف ومجموعة السبع في بروكسل: "سنرد إذا تم استخدامها. وطبيعة الرد ستكون رهنا بطبيعة هذا الاستخدام".

وتواصل دول أوروبية وغربية إمداد أوكرانيا بالسلاح، حيث أعلنت السويد أنها سترسل إلى أوكرانيا خمسة آلاف قطعة سلاح إضافية مضاد للدروع، كما تعتزم ألمانيا إرسال ألفي صاروخ إضافي مضاد للدبابات.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن بلاده سترسل إلى أوكرانيا ستة آلاف صاروخ إضافي، ما يمثل زيادة بأكثر من الضعف في الأسلحة الفتاكة الدفاعية التي قرّرت لندن تزويد كييف بها منذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا قبل شهر.

ومع استمرار الغزو الروسي، حض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، شعوب العالم على التظاهر في الشوارع.

ودعا زيلينسكي في تسجيل فيديو تحّث فيه بالإنكليزية إلى "رفع الشعارات الأوكرانية دعما لأوكرانيا ودعما للحرية وللحياة"، وأضاف "انزلوا إلى ساحاتكم، إلى شوارعكم، أظهِروا أنفسكم وأسمِعوا أصواتكم".

ويأتي ذلك، فيما يطلق الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته لبروكسل مبادرة بشأن إمدادات الغاز لأوروبا بهدف مساعدتها في تقليل اعتمادها على الطاقة الروسية.

في المقابل، قررت روسيا طرد دبلوماسيين أميركيين ردا على طرد واشنطن 12 عضوا في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة، وفق ما أعلنت وزارة

وفي ما يأتي أبرز تطورات اليوم الـ29 من الحرب الروسية على أوكرانيا:

التعليقات