الكويت: حقل الدرة هو موضوع ثلاثي مع السعودية وإيران

قال وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر المحمد الصباح، اليوم الثلاثاء، إن حقل الدرة للغاز هو موضوع ثلاثي بين الكويت والسعودية وإيران.

الكويت: حقل الدرة هو موضوع ثلاثي مع السعودية وإيران

الصباح وبوريل، الإثنين (وزارة الخارجية الكويتية)

قال وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر المحمد الصباح، اليوم الثلاثاء، إن حقل الدرة للغاز هو موضوع ثلاثي بين الكويت والسعودية وإيران.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان إيران أن الاتفاق الموقّع بين السعودية والكويت لتطوير حقل الدرة هو خطوة "غير قانونية"، مؤكدة احتفاظ إيران بحق الاستثمار في الحقل المشترك بين الدول الثلاث.

وأضاف وزير الخارجية الكويتي، في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي، أن هناك هواجس كويتية وخليجية بشأن الاتفاق النووي الإيراني "نتمنى أن يتم مراعاتها".

ومن جانبه صرح وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، الذي يزور الكويت حاليا، عبر مترجم إن "من مصلحتنا جميعا أسعار مستقرة للنفط ومن مصلحة الدول المنتجة أيضا".

وكان الصباح قد التقى يوم أمس، بمسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الكويتية، أنه خلال اللقاء "تم استعراض أوجه العلاقات بين دولة الكويت والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزها وتطويرها".

كما بحث "آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية".

ويوم السبت الماضي، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن "حقل "آرش/الدرة هو حقل مشترك بين دول إيران والكويت والسعودية وهنالك أجزاء منه في نطاق المياه غير المحددة بين إيران والكويت".

وأضاف "وفقا للضوابط والأعراف الدولية، فإن أي خطوة للاستثمار والتطوير في هذا الحقل يجب أن تتم بالتنسيق والتعاون بين الدول الثلاث".

واعتبر أن اتفاق الرياض والكويت (الأسبوع الماضي) هو "خطوة مناقضة للاعراف الجارية والمحادثات المنجزة سابقا ولا تأثير لها على الوضع القانوني للحقل ولا تحظى بموافقة الجمهورية الاسلامية الإيرانية".

وشدد المتحدث على أن الأخيرة "تحتفظ لنفسها كذلك بحق الاستثمار من الحقل المشترك آرش/الدرة".

ويأتي ذلك بعد توقيع وزير النفط والطاقة الكويتي، عبد اللطيف الفارس، ونظيره السعودي، عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، في الكويت، يوم الإثنين الماضي، اتفاقا "لتطوير حقل الدرة" البحري المشترك بين الدول الثلاث، والمعروف باسم "آرش" من قبل إيران.

ويأتي الاتفاق السعودي - الكويتي في وقت تشهد أسعار موارد الطاقة مثل النفط والغاز، ارتفاعا كبيرا على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، وفي ظل المخاوف من تأثير ذلك على الكميات المعروضة.

وأشار بيان رسمي كويتي إلى أن تطوير الحقل من المتوقع أن يؤدي الى "إنتاج مليار قدم مكعبة قياسيةٍ من الغاز الطبيعي يوميًا، بالإضافة إلى إنتاج 84 ألف برميل من المكثفات يوميًا"، معتبرا أن تطوير هذا "الحقل الإستراتيجي" سيساهم في تلبية "نمو الطلب المحلي على الغاز الطبيعي وسوائله في البلدين الشقيقين".

وتقدر كميات الغاز التي يمكن استخراجها من الحقل بنحو 220 مليار متر مكعب (سبعة تريليونات قدم مكعب).

وأجرت إيران والكويت على مدى أعوام، مباحثات لتسوية النزاع حول منطقة الجرف القاري على الحدود البحرية بين البلدين، إلا أنها لم تؤد الى نتيجة.

وجدد خطيب زادة، السبت، استعداد بلاده "للدخول في مفاوضات مع (...) الكويت والسعودية حول كيفية الاستثمار من هذا الحقل المشترك وبالتزامن مع ذلك مواصلة المفاوضات الثنائية مع الكويت في إطار نتائج المفاوضات السابقة معها حول تحديد حدود الجرف القاري".

ويعود النزاع بين إيران والكويت إلى الستينات، حينما منح كل طرف حق التنقيب في حقول بحرية لشركتين مختلفتين، وهي الحقوق التي تتقاطع في الجزء الشمالي من حقل الدرة.

وكان بدء إيران التنقيب في الدرة في 2001 دفع الكويت والسعودية إلى اتفاق لترسيم حدودهما البحرية والتخطيط لتطوير المكامن النفطية المشتركة.

التعليقات