روسيا تعلن وقفا لإطلاق النار في ماريوبول الخميس

اتهمت السلطات الأوكرانية، اليوم الأربعاء، روسيا بقصف مدينة تشيرنيهيف ومركز للصليب الأحمر في ماريوبول، رغم إعلان موسكو عن خفض الأنشطة العسكرية، وهو ما بدد الآمال بتسجيل تقدم حاسم إثر مفاوضات إسطنبول.

روسيا تعلن وقفا لإطلاق النار في ماريوبول الخميس

جندي أوكراني يسير في كييف (أ.ب)

اتهمت السلطات الأوكرانية، اليوم الأربعاء، روسيا بقصف مدينة تشيرنيهيف ومركز للصليب الأحمر في ماريوبول، رغم إعلان موسكو عن خفض الأنشطة العسكرية، وهو ما بدد الآمال بتسجيل تقدم حاسم إثر مفاوضات إسطنبول. وقبيل انتصاف ليل الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن وقف لإطلاق النار ابتداء من الساعة العاشرة من صباح الخميس في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة، من أجل إجلاء المدنيين.

وقالت الوزارة إن هذا الإجراء من شأنه أن يسمح بفتح ممر إنساني إلى مدينة زابوروجيا الأوكرانية. وأضافت في بيان: "لكي تنجح هذه العملية الإنسانية، نقترح تنفيذها بمشاركة مباشرة من ممثلي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وفي ما يبدو عودة عما أعلنه الروس إثر مفاوضات إسطنبول، قال الناطق باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف للصحافيين: "في الوقت الراهن، لا يمكننا الإشارة الى أي نتائج واعدة جدا أو تقدم من أي نوع. ما زال هناك الكثير من العمل"، مشددا على أنه "في الوقت الحالي، لا يمكننا الحديث عن التقدم ولن نفعل ذلك"، مشيرًا إلى أنه "ليس هناك تقدم" كذلك بشأن تنظيم لقاء محتمل بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وفي كييف والمناطق المحيطة بها، قال حاكم المنطقة، أولاكساندر بافليوك عبر "تلغرام": "في الساعات الأربع والعشرين الماضية، قصف الروس مناطق سكنية وبنية تحتية مدنية في منطقة كييف 30 مرة" لا سيما في الشمال. كما استعاد الجيش الأوكراني السيطرة على طريق سريع إستراتيجي يربط بين خاركيف وتشوغويف في شرق أوكرانيا.

وأعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في جنيف، أنه خلال خمسة أسابيع من الحرب، أجبر أكثر من 4 ملايين أوكراني على الفرار من بلادهم. لم تشهد أوروبا مثل هذه الموجات من اللاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، في حين لا يزال الوضع حول المحطات النووية الأوكرانية يثير القلق أيضا. وكتب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي الذي زار محطة كونستانتينوفكا، اليوم، عبر "تويتر" أنه "من الضروري أن نكون على الأرض لتقديم دعم فعال في هذه الفترة شديدة الصعوبة".

وفي ما يلي آخر تطورات اليوم الـ35 من الحرب الروسية الأوكرانية:

التعليقات