رئيس هيئة الأركان الأميركية يعلن معارضته رفع "الحرس الثوريّ" الإيرانيّ من قائمة "الإرهاب"

أعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، مارك ميلي، اليوم الخميس، أنه لا يؤيد رفع "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني من من قائمة الولايات المتحدة لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية".

رئيس هيئة الأركان الأميركية يعلن معارضته رفع

رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، ميلي (أ ب)

أعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، مارك ميلي، اليوم الخميس، أنه لا يؤيد رفع "فيلق القدس"، التابع للحرس الثوري الإيرانيّ، من من قائمة الولايات المتحدة لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية".

وقال ميلي أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ: "أعتقد أن فيلق القدس منظمة إرهابية، ولا أؤيد رفعه من القائمة".

وتبحث الولايات المتحدة رفع الحرس الثوري الإيراني من القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية الأجنبية، مقابل تطمينات من إيران بشأن كبح جماحه.

وأدرجت إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الحرس الثوري على هذه القائمة في العام 2019، بعد نحو عام من قراره الانسحاب الأحادي من الاتفاق المبرم بين إيران والقوى الكبرى في 2015.

وبدأ الجانبان الأميركي والإيراني، في نيسان/ أبريل 2021، مفاوضات غير مباشرة لإعادة تفعيل الاتفاق النووي، بمشاركة الأطراف الذين لا يزالون منضويين فيه (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين). وأجمع المعنيون على أن المباحثات المعلّقة راهنا بلغت مرحلة فاصلة تقلّصت فيها نقاط الخلاف إلى حدودها الدنيا.

والشهر الماضي، أكدت مصادر مطلعة على مسار المفاوضات، أن إحدى النقاط المتبقية هي إصرار طهران على رفع الحرس الثوري من هذه القائمة التي تضم جماعات من قبيل تنظيمي "داعش" الإرهابي، والقاعدة، ضمن أي تفاهم يعيد إحياء اتفاق 2015.

وخرجت الأنباء عن طلب إيراني برفع الحرس من القائمة إلى العلن بشكل أساسي الشهر الماضي، خصوصا عبر تقرير لموقع "أكسيوس" الأميركي، نقل عن مسؤولين تأكيدهم أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تدرس فعلا القيام بهذه الخطوة، لكنها تربطها بتلقي تعهد من إيران بخفض التوتر في المنطقة.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، قد كشف في خطاب ألقاه أمام "مؤتمر الرؤساء" الذي عقد في القدس لرؤساء المنظمات اليهودية الكبرى في الولايات المتحدة، في شباط/ فبراير الماضي، أن طهران تطالب خلال المفاوضات الجارية في فيينا بشطب "الحرس الثوري" الإيراني من قائمة التنظيمات الإرهابية.

وفي الثامن عشر من الشهر الماضي، عبّر بينيت، ووزير الخارجية الإسرائيليّ، يائير لبيد، عن استيائهما من تقارير تحدثت عن أن الإدارة الأميركية تدرس إمكانية إخراج الحرس الثوري الإيراني من القائمة المذكورة.

التعليقات