أكثر من 5 ملايين لاجئ أوكراني وغوتيريش يطلب زيارة موسكو وكييف

أعلن الجيش الروسي، مساء الأربعاء، أنّه أجرى أول تجربة ناجحة على صاروخ بالستي عابر للقارّات من طراز "سارمات"، وهو سلاح من جيل جديد ومداه بعيد جدا، ووصفه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بأنّه "لا مثيل له".

أكثر من 5 ملايين لاجئ أوكراني وغوتيريش يطلب زيارة موسكو وكييف

دمار شمال غرب كييف

أعلن الجيش الروسي، مساء الأربعاء، أنّه أجرى أول تجربة ناجحة على صاروخ بالستي عابر للقارّات من طراز "سارمات"، وهو سلاح من جيل جديد ومداه بعيد جدا، ووصفه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بأنّه "لا مثيل له"، فيما أرسل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رسالتين منفصلتين إلى بوتين، ونظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، طالبا فيهما منهما استقباله في كلّ من موسكو وكييف، بحسب ما أعلن الناطق باسمه ستيفان دوجاريك، الأربعاء.

وأضاف دوجاريك "في هذا الوقت الذي ينطوي على أخطار كبيرة من حيث العواقب، يرغب (الأمين العام) في مناقشة إجراءات عاجلة لإحلال السلام في أوكرانيا ومستقبل التعدّدية المبنية على أساس ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وقال بوتين في كلمة بثّت عبر التلفزيون: "هذا حقّا سلاح فريد سيعزّز القدرة العسكرية لقواتنا المسلّحة، وسيضمن أمن روسيا في مواجهة التهديدات الخارجية وسيدفع أولئك الذين يحاولون تهديد بلدنا بخطاب متفلّت وعدواني إلى التفكير مرتين".

وأضاف: "أؤكد أنّه تمّ استخدام مكوّنات وأجزاء من الصناعة الوطنية حصريا لإنتاج سارمات".

ووفقًا لبوتين، فإنّ الجيل الخامس من الصاروخ البالستي الثقيل العابر للقارات "سارمات"، قادر على "التفوّق على جميع الأنظمة الحديثة المضادّة للطائرات".

ويندرج هذا السلاح في إطار سلسلة صواريخ أخرى قدّمها فلاديمير بوتين عام 2018، على أنّها "لا تُقهر". وتشمل هذه الصواريخ كينجال وأفانغارد الفرط صوتية.

وفي آذار/ مارس، أكدت موسكو أنها استخدمت صاروخ كينجال ضدّ أهداف في أوكرانيا لأول مرة.

ومن المفترض أن يتفوق صاروخ "سارمات" الذي يزيد وزنه عن 200 طن، على صاروخ فويفودا الذي يبلغ مداه 11000 كيلومتر.

وفي 2019، قال بوتين إن الصاروخ سارمات "ليست له حدود عندما يتعلّق الأمر بالمدى" وإنّ بإمكانه "إصابة أهداف من خلال عبور القطب الشمالي وكذلك القطب الجنوبي".

وفي ما يلي آخر تطورات اليوم الـ55 من الحرب الروسية على أوكرانيا:

التعليقات