ضابط بـ"الحرس الثوري" الإيراني ينجو من محاولة اغتيال

قتل عنصر في الحرس "الثوري الإيراني" في هجوم استهدف سيارة قائد لواء القوات الخاصة بالحرس الثوري في محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرقي إيران، العميد حسين الماسي، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي، اليوم السبت، مؤكدا توقيف مشتبه بضلوعهم في العملية.

ضابط بـ

عناصر في الحرس الثوري، توضيحية (Getty Images)

قتل عنصر في الحرس "الثوري الإيراني" في هجوم استهدف سيارة قائد لواء القوات الخاصة بالحرس الثوري في محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرقي إيران، العميد حسين الماسي، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي، اليوم السبت، مؤكدا توقيف مشتبه بضلوعهم في العملية.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) أن "نقطة تفتيش واقعة عند مدخل مدينة زاهدان" مركز محافظة سيستان بلوشتان، تعرضت "لإطلاق نار فجر السبت من قبل عناصر شريرة" لم تحدد هويتها.

وأشارت الى أن إطلاق النار أدى الى "استشهاد محمود آبسالان الحارس الخاص للعميد حسين الماسي"، أحد القياديين في الحرس في المحافظة الحدودية مع باكستان وأفغانستان.

وذكرت "إرنا" أن اشتباكات اندلعت بعد أن فتح 4 مجهولين النار على سيارة قائد لواء سلمان الفارسي 110 من القوات الخاصة، العميد الماسي، المتمركزة في مدينة زاهدان المركز الإداري للمحافظة.

وأضافت أن القائد الإيراني الماسي لم يصب بأذى في الهجوم، لكن حارسه الشخصي الملازم محمود آبسالان قتل في الهجوم. وأوضحت الوكالة أن الضحية هو أيضا نجل العميد برويز آبسالان، أحد قادة الحرس في المحافظة، مشيرة إلى أن "الضالعين في هذا العمل الإجرامي تم اعتقالهم من قبل القوات الأمنية".

ولم تذكر وسائل الإعلام الإيرانية تفاصيل إضافية بشأن عملية إطلاق النار، أو هوية الموقوفين وعددهم.

وتقع سيستان بلوشستان في جنوب شرق الجمهورية الإسلامية على الحدود مع باكستان وأفغانستان، وهي غالبا ما تشهد مناوشات متكررة بين قوات الأمن الإيرانية ومجموعات مسلحّة.

وفي حين يرتبط العديد من هذه المواجهات بمحاولات تهريب، يعود بعضها إلى اشتباكات مع انفصاليين من أقلية البلوش أو جماعات جهادية متطرفة تنشط في تلك المنطقة، سبق لطهران أن اتهمت إسلام أباد بتوفير الدعم لها.

وأعلن الحرس الثوري مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، أن تسعة أشخاص بينهم ثلاثة من قوات التعبئة، قتلوا خلال اشتباكات جديدة مع "أشرار مسلحين" في سيستان بلوشستان.

وفي 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، تحدث الإعلام الرسمي عن مقتل ثلاثة عناصر من قوات الأمن بينهم ضابط برتبة عقيد خلال اشتباك مع "أشرار" في سيستان بلوشستان. وفي تموز/ يوليو، قتل أربعة عناصر من الحرس خلال اشتباك مسلح في المحافظة ذاتها.

التعليقات