كييف: نواصل الترتيب لعقد قمّة بين زيلينسكي وبوتين

شنّت روسيا، الثلاثاء، "هجومًا عنيفًا" مدعّمًا بالدبابات والمشاة على مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الجنوبية بأوكرانيا، حسبما أعلن قائد في كتيبة آزوف التي تؤمن حماية المصنع.

كييف: نواصل الترتيب لعقد قمّة بين زيلينسكي وبوتين

تصاعد الدخان عقب قصف روسيّ في أوكرانيا (Getty Images)

شنّت روسيا، الثلاثاء، "هجومًا عنيفًا" مدعّمًا بالدبابات والمشاة على مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول الجنوبية بأوكرانيا، حسبما أعلن قائد في كتيبة آزوف التي تؤمن حماية المصنع. في المقابل، أعلنت هيئة الأركان الأميركية، أنها تشهد "أكبر تحد لأمننا وأمن أوروبا ونحن في مواجهة مع روسيا والصين".

وقال نائب قائد كتيبة آزوف، سفياتوسلاف بالامار، في فيديو نُشر عبر "تليغرام": "يجري هجوم عنيف على آزوفستال بدعم من العربات المدرعة والدبابات ومحاولات إنزال القوات بمساعدة القوارب وعدد كبير من عناصر المشاة".

وأعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أنه تم "بنجاح" إجلاء 101 مدني عالقين منذ أسابيع في مجمع أزوفستال.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أوكرانيا أوسنات لوبراني في بيان: "أشعر بالسعادة والارتياح بالتأكيد أن 101 مدني تم إجلاؤهم بنجاح من مصنع آزوفستال للصناعات المعدنية في ماريوبول".

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، فاديم أستافييف في مقطع فيديو بثّته وكالات روسية إلى أن "وحدات من الجيش الروسي ومن جمهورية دونيتسك الشعبية، بدأت تدمّر بواسطة المدفعية والطائرات (...) مواقع إطلاق النار" للمقاتلين الأوكرانيين الذين خرجوا من المصنع.

وأكّد المتحدث باسم القوات المسلّحة الروسية أن كتيبة آزوف الأوكرانية التي تؤمّن حماية المصنع "استخدمت" وقف إطلاق النار المعلن لإجلاء المدنيين والخروج من أقبية المصنع و"اتخاذ مواقع إطلاق النار في الإقليم" و"في مباني المصنع".

ودعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي إلى "اتخاذ إجراءات صارمة لأن الوضع صعب جدًا".

وفي ما يلي أبرز تطورات الحرب:

التعليقات