مساعدات عسكريّة أميركيّة جديدة لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، اليوم الجمعة، مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار، تشمل خصوصا صواريخ إضافية لمنظومات المدفعية الأميركية الدقيقة من طراز "هيمارز".

مساعدات عسكريّة أميركيّة جديدة لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار

قوات أوكرانيّة في منطقة دونيتسك (Getty Images)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، اليوم الجمعة، مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار، تشمل خصوصا صواريخ إضافية لمنظومات المدفعية الأميركية الدقيقة من طراز "هيمارز".

وقالت مسؤولة كبيرة في البنتاغون للصحافيين، إن المساعدة الجديدة تشمل أيضا إرسال منظومات مدفعية متحركة وقذائف من عيار 105 ملم، تنسجم مع أسلحة قدمتها المملكة المتحدة.

كما ستزود واشنطن كييف بـ15 طائرة استطلاع بدون طيار من طراز Scan Eagle، يبلغ نطاق عملها أكثر من 100 كيلومتر وتسمح بعمليات مراقبة في ساحة المعركة حتى في الظروف الجوية السيئة، بالإضافة إلى ألف صاروخ "جافلين" جديد مضاد للدبابات.

والمساعدات العسكرية الجديدة هي التاسعة عشرة منذ آب/ أغسطس 2021، وتشمل أيضًا لأول مرة المركبات المدرعة المضادة للألغام MaxxPro، المخصصة لنقل القوات في مناطق مزروعة بالألغام.

وذكرت المسؤولة الأميركية التي طلبت عدم كشف هويتها أن المساعدات تشمل أيضًا صواريخ Harm جو-أرض، المضادة للرادار والتي تمكن الأوكرانيون من تكييفها مع قاذفاتهم من طراز ميغ الروسية الصنع.

وأشارت إلى أن القوات الأوكرانية تمكنت في الأسابيع الأخيرة من وقف تقدم القوات الروسية في جنوب وشرق البلاد، مستشهدة باستخدامها الناجح لصواريخ "هيمارز" الأميركية.

وقالت: "يمكنكم أن تلاحظوا عدم إحراز الجانب الروسي أي تقدم في ساحة المعركة".

وأضافت: "رغم ذلك، لم نشهد أي استعادة للأراضي من قبل القوات الأوكرانية. لكننا سجلنا ضعفا واضحا للمواقع الروسية في عدة أماكن".

وفي وقت أكدت الولايات المتحدة دائمًا حتى الآن أنها ستوفر أسلحة "دفاعية" فقط، ألمحت مسؤولة البنتاغون إلى أن الهدف الآن هو مساعدة القوات الأوكرانية في الهجوم المضاد الذي تستعد له لاستعادة السيطرة على مدينة خيرسون الإستراتيجية جنوب البلاد.

وأشارت إلى أن "المعدات المضادة للألغام هي مثال جيد لما يحتاج إليه الأوكرانيون، لتحرز قواتهم تقدما وتستعيد الأراضي".

التعليقات