العام 2022: أعلى عدد محاولات لدخول مهاجرين للاتحاد الأوروبي

وفقا لوكالة "فرونتكس"، فإنه جرت العام الماضي نحو 330 ألف محاولة دخول مهاجرين للاتحاد الأوروبي، وهو الرقم الأعلى منذ عام 2016. وكان قد دخل أكثر من مليون مهاجر للاتحاد الأوروبي عام 2015 ومعظمهم سوريون

العام 2022: أعلى عدد محاولات لدخول مهاجرين للاتحاد الأوروبي

مهاجرون عن طريق ليبيا، بداية العام الماضي (أ.ب.)

نفذ مهاجرون قرابة 330 ألف محاولة لدخول الاتحاد الأوروبي بدون تصريح، العام الماضي، مسجلين أعلى رقم منذ عام 2016، حسبما ذكرت وكالة حرس الحدود وخفر السواحل في الاتحاد الأوروبي اليوم، الجمعة.

قالت وكالة "فرونتكس" التابعة للاتحاد الأوروبي إن ما يقرب من نصف محاولات 2022 تمت برا عبر منطقة غرب البلقان، وفقًا "لحساباتها الأولية". وبغض النظر عن طريق الدخول، شكل السوريون والأفغان والتونسيون معا ما يقرب من 47% من محاولات عبور الحدود.

وأضافت الوكالة أن الرجال يمثلون أكثر من 80% من محاولات الدخول.

وتحسب الوكالة محاولات الدخول بدلاً من عدد الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا، لأنه غالبًا ما يكون من الصعب تحديد المهاجرين، الذين يسافرون بشكل روتيني بدون جوازات سفر، وقد يحاول البعض الدخول عدة مرات.

ويتمتع الأشخاص الذين يصلون إلى حدود أوروبا للتقدم بطلب اللجوء بفرصة معقولة للسماح لهم بالدخول، بينما يتم رفض أولئك الذين يأتون بدون تأشيرة بحثًا عن وظائف وحياة أفضل.

ودخل أكثر من مليون شخص، معظمهم من السوريين الفارين من الصراع في وطنهم، إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2015، مما أدى إلى اكتظاظ مرافق الاستقبال وإثارة واحدة من أكبر الأزمات السياسية في الكتلة المكونة من 27 دولة.

ولا تزال الدول الأعضاء تتجادل حول من يجب أن يتحمل مسؤولية الأشخاص الذين يصلون دون إذن، وما إذا كان يجب إلزام جيرانهم وشركائهم بالمساعدة. ولم تحرز محاولات إصلاح نظام اللجوء في الكتلة تقدما يذكر.

ولم تشمل أحدث أرقام "فرونتكس" ما يقرب من 13 مليون لاجئ أوكراني، تم إحصاؤهم على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بين شباط/فبراير وكانون الأول/ديسمبر من العام الفائت.

وأدخلت تدابير طارئة خاصة لتسهيل دخولهم والمساعدة في إيجاد سكن وتدريب ووظائف قصيرة الأمد.

وخلال العام الماضي، استمر بالارتفاع عدد الأشخاص الذين يقومون برحلات محفوفة بالمخاطر عبر البحر الأبيض المتوسط في سفن وقوارب مطاطية سيئة التجهيز، وغالبًا ما تكون مثقلة بحمولتها.

وقالت "فرونتكس" إنه تم تسجيل أكثر من 100 ألف محاولة عبور، بزيادة حوالي 50% عن عام 2021.

ونفذ المهاجرون من مصر وتونس وبنغلاديش أكبر عدد من المحاولات. وقالت الوكالة إن العام 2022 شهد وصول أكبر عدد من الأشخاص خلال خمس سنوات من ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال أفريقيا. بلغ عدد الأشخاص الذين غادروا تونس أعلى مستوى في التاريخ الحديث.

التعليقات