تشيلي تفرض حظر تجول ليليا في المناطق الأكثر تضررا من الحرائق

الخميس، كان هناك 323 حريقا نشطا في البلاد، 90 منها عمل على إخمادها حوالي 5600 رجل إطفاء بدعم دولي خصوصا من المكسيك، وكولومبيا، وإسبانيا، والأرجنتين.

تشيلي تفرض حظر تجول ليليا في المناطق الأكثر تضررا من الحرائق

(Getty Images)

فرضت تشيلي حظر تجول ليليا في المناطق الأكثر تضررا من حرائق الغابات التي تجتاح وسط البلاد، منذ أسبوع، في إجراء يهدف إلى منع عمليات السرقة والنهب، حسبما أعلن قائد عسكري، مساء أمس الخميس.

ويدخل حظر التجول حيز التنفيذ، اليوم الجمعة، بدءا من منتصف الليل ولغاية الخامسة صباحا في 28 مدينة على الأقل من المناطق الثلاث التي سبق أن أُعلِنَت فيها حال الكارثة: بيوبيو ونيوبلي وأراوكانيا.

ويشمل الإجراء ثماني بلديات في منطقة بيوبيو، ولا سيما بلدية سانتا خوانا التي تُعتبر بؤرة الحرائق، حسبما قال المسؤول عن الدفاع في المنطقة، خورخي كيتل.

أما في منطقة نيوبلي، فهناك أيضا ثماني بلديات مشمولة بالقرار. وفي منطقة أراوكانيا، سيُفرض حظر التجول في 12 بلدية، وفقا للقائد العسكري للمنطقة، الجنرال روبين كاستيو.

وكان الرئيس التشيلي، غبريال بوريك، أعلن بعد ظهر الأربعاء أنه سيتم فرض حظر تجول في المناطق الثلاث.

وانتشرت حرائق الغابات في تشيلي منذ الأول من شباط/ فبراير الجاري وقد عززتها رياح معتدلة إلى قوية ودرجات حرارة تفوق 40 درجة مئوية فضلا عن الجفاف المزمن.

والخميس، كان هناك 323 حريقا نشطا في البلاد، 90 منها عمل على إخمادها حوالي 5600 رجل إطفاء بدعم دولي خصوصا من المكسيك، وكولومبيا، وإسبانيا، والأرجنتين.

وأعلنت فرنسا، الثلاثاء، إرسال 80 رجل إطفاء وإنقاذ من الدفاع المدني.

وخلّفت الحرائق ما لا يقل عن 24 قتيلا وحوالي 2196 جريحا منذ أسبوع، وتسببت في تدمير أكثر من 343000 هكتار في مناطق نيوبلي وبيوبيو وأراوكانيا وأيضا في مولي.

وفي غضون أسبوع، دمرت موجة الحرائق 1205 منازل وشردت 5570 شخصا، وفقا لأحدث محصلة رسمية. واعتُقِل عشرون شخصا بسبب الاشتباه في مسؤوليتهم عن اندلاع الحرائق.

التعليقات