بعد "الأجسام الطائرة": أميركا تعترض 4 طائرات روسية قرب آلاسكا

لا تعني عملية الاعتراض أنّ الطائرات الأجنبية انتهكت بالضرورة الأجواء الأميركية أو الكندية، إذ إن نوراد ترسل مقاتلات لمواكبة أي طائرة حربية إذا ما حلقت قريبا جدا من المجال الجوي لأميركا الشمالية.

بعد

الطائرات الروسية ظلت في الأجواء الدولية (Getty Images)

أعلنت قيادة الدفاع الجوي لأميركا الشمالية (نوراد)، أن مقاتلتين أميركيتين اعترضتا أربع طائرات روسية اقتربت من المجال الجوي للولايات المتحدة فوق آلاسكا.

وقالت "نوراد" في بيان إن هذا الاعتراض "الروتيني" للطائرات الروسية الأربع، وبينها قاذفة ثقيلة من طراز تو-95 ومقاتلة من طراز سو-35، حدث يوم الإثنين.

ولا تعني عملية الاعتراض أنّ الطائرات الأجنبية انتهكت بالضرورة الأجواء الأميركية أو الكندية، إذ إن نوراد ترسل مقاتلات لمواكبة أي طائرة حربية إذا ما حلقت قريبا جدا من المجال الجوي لأميركا الشمالية.

وأكد البيان أن "الطائرات الروسية ظلت في الأجواء الدولية، ولم تدخل المجال الجوي السيادي الأميركي أو الكندي".

وذكرت نوراد في بيانها بأن هذه الطلعات الروسية "تحدث بشكل منتظم ولا تمثل تهديدا أو تعتبر نشاطا استفزازيا".

الأجسام الطائرة ليست مرتبطة ببرنامج صيني للتجسس

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن المؤشرات الأولية تدل على أن الأجسام الطائرة الغامضة التي أسقطتها واشنطن في الأيام الأخيرة ليست مرتبطة ببرنامج صيني للتجسس بواسطة المناطيد.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض جون كيربي، إن بلاده "ليس لديها إلى الآن أي مؤشر" على وجود مثل هذه الصلة.

وأشار كيربي إلى أن الأجسام الثلاثة "قد تكون مناطيد مرتبطة بكيانات تجارية أو بحثية"، وبالتالي غير ضارة، بحسب وصفه.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن هوية الجهات المالكة للأجسام الثلاثة "لا تزال مجهولة"، مؤكدة للأميركيين بأنه "لا داعي للذعر".

وأسقطت الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة 3 أجسام طائرة لم تحدد هويتها، فوق أراضيها وكندا، وذلك بعدما أسقطت منطادا تابعا للصين في الرابع من فبراير/شباط الجاري.

مولدافيا تعيد فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه لأسباب "أمنية"

أغلقت مولدافيا مجالها الجوي موقتا، الثلاثاء، بسبب رصد "جسم طائر يشبه منطادا للأرصاد الجوية" على خلفية توتر مع روسيا المتهمة بالسعي إلى زعزعة استقرار هذا البلد، فيما أرسلت رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) طائرات مقاتلة للتحقق.

وكانت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة عند أبواب أوكرانيا أعلنت، ظهر الثلاثاء، قرارها الذي أدى إلى وقف كل الرحلات الجوية. وذكرت وسائل الاعلام المحلية حينها أن "أسبابا أمنية" تقف وراء القرار من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي بيان نشر مساء الثلاثاء، أوضحت مديرية الطيران المدني أنها "تلقت تقريرا مفاده أن جسما صغيرا مجهولا رصد". وأضافت "نظرا لظروف الطقس والعجز عن تعقب الجسم وتحديد هويته ومسار رحلته" أغلق المجال الجوي احترازا. وأعيد فتحه ما أن زال الخطر.

التعليقات