زلزال تركيا: بدء تشييد مساكن مؤقتة وبلينكن يلتقي إردوغان بأنقرة

وصل وزير الخارجية الأميركي بلينكن إلى تركيا في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه للاطلاع على جهود الإنقاذ، وأعلن عن مساعدات إضافية بـ100 مليون دولار لمنكوبي الزلزال.

زلزال تركيا: بدء تشييد مساكن مؤقتة وبلينكن يلتقي إردوغان بأنقرة

تفقد بلينكن مع نظيره التركي أوغلو، الوضع في المدن المنكوبة (Getty Images)

شرعت السلطات التركية، اليوم الإثنين، في بناء مساكن مؤقتة بمنطقتَي نورداغ وإصلاحية في غازي عنتاب اللتين تضررتا من الزلزال، في وقت يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في أنقرة،ن بعد زيارة موقع الزلزال وإعلان تقديم مئة مليون دولار كمساعدات إضافية للمنكوبين.

ووصل وزير الخارجية الأميركي بلينكن إلى تركيا في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه للاطلاع على جهود الإنقاذ، وأعلن عن مساعدات إضافية بـ100 مليون دولار لمنكوبي الزلزال.

وتفقد بلينكن مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، خلال جولة بطائرة مروحية، الوضع في المدن المنكوبة، وتوجه إلى أنقرة حيث يبحث مع نظيره التركي الدعم الذي تقدمه واشنطن لمتضرري الزلزال.

وبشأن الوضع في سورية، قال وزير الخارجية الأميركي إن إيصال المنظمات للمساعدات إلى شمال غربي سوريا يواجه تحديات عدة، مشيرا إلى أن هناك محاولات من روسيا وغيرها من الدول لعدم إتاحة نقاط عبور أخرى.

وتجمع الولايات المتحدة وتركيا، وهما دولتان حليفتان في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، علاقات متوترة في بعض الأحيان، ويفترض مناقشة خلافاتهما خلال الاجتماع.

يأتي ذلك، فيما أعلن (الناتو) انطلاق سفينة من إيطاليا تحمل دفعة أولى من 600 منزل متنقل، من أصل أكثر من ألف خصصها الحلف للمساهمة في إيواء نحو 4 آلاف شخص.

وأسفر الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات وأحدث دمارا هائلا في جنوب البلاد وفي سوريا، عن مقتل أكثر من 44 ألف شخص من بينهم 40689 شخصا في تركيا، وفقا لآخر حصيلة رسمية.

وبحسب إدارة هيئة الكوارث التركية "أفاد"، نشر أكثر من 265 ألفا من طواقم الإغاثة الأتراك في المناطق المتضرّرة، بينهم فرقها وفرق تابعة للجيش والشرطة ومتطوعون ومنظمات غير حكومية. كذلك، انضم حوالي 11500 مسعف جاؤوا من الخارج، إلى جهود البحث والإغاثة.

ولم يتم إخراج ناجين جدد من تحت الركام في الساعات الـ24 الماضية، بعد إنقاذ زوجين في أنطاكية عاصمة محافظة هاتاي، بعد 296 ساعة على وقوع الزلزال.

التعليقات