بلينكن: الكرة في ملعب إيران لكسر الجمود بالمحادثات النووية

وزير الخارجية الأميركي يرى أن مهمة كسر الجمود بالمحادثات النووية يقع على عاتق طهران، مشددا التزام واشنطن بضمان عدم حصول طهران على "سلاح نووي".

بلينكن: الكرة في ملعب إيران لكسر الجمود بالمحادثات النووية

(Getty Images)

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن الكرة في ملعب إيران للتوصل إلى حل لكسر الجمود المتعلق بالمحادثات حول برنامجها النووي، واتهمها بدعم العدوان الروسي على أوكرانيا.

وأضاف بلينكن، في أثناء زيارته لأثينا، أن الولايات المتحدة ملتزمة مع إسرائيل بضمان عدم حصول طهران على "سلاح نووي".

وأفاد في مؤتمر صحافي مع نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، إنه "لا يوجد جديد. كان الرئيس (جو بايدن) واضحا للغاية أن كل خيار مطروح على الطاولة للقيام بذلك".

وحد اتفاق عام 2015 من البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم، مما جعل من الصعب على طهران تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات الدولية. وتنفي إيران باستمرار سعيها لامتلاك سلاح نووي.

وكانت إدارة بايدن تسعى لإحياء اتفاق عام 2015، أو ما يطلق عليها خطة العمل الشاملة المشتركة، والتي انسحب منها الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عام 2018، لكن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود في أيلول/ سبتمبر الماضي.

واتهم الوزير الأميركي، طهران، بالفشل في التواصل من أجل حل المسألة، وشدد على أن الاتفاق ليس مطروحا على الطاولة الآن.

وقال: "ما زلنا نعتقد أنه فيما يتعلق بالبرنامج النووي، فإن الطريقة الأكثر فاعلية واستدامة للتعامل مع هذا التحدي هي الدبلوماسية. ولكن في هذه اللحظة، فإن هذه الجهود مؤجلة لأن إيران ببساطة لا تشارك بطريقة مجدية".

وأضاف أن "الكثير يعتمد على ما تقوله إيران وعلى ما تفعله وعلى ما إذا كانت ستشارك أم لا".

وتابع أنه "في غضون ذلك، شهدنا بالطبع تزويد إيران روسيا بطائرات مُسيّرة لمساعدتها في العدوان على أوكرانيا".

ووصف الغزو بأنه "فشل إستراتيجي من جميع النواحي" للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

التعليقات