تقرير: إيران ستزود سورية بصواريخ لصد الغارات الإسرائيلية

تسعى إيران إلى إمداد سورية بصواريخ أرض - جو للتصدي للغارات الإسرائيلية المتكررة، حيث كان آخرها عدوان على دمشق أسفر عن 15 قتيلا وعدد من الجرحى.

تقرير: إيران ستزود سورية بصواريخ لصد الغارات الإسرائيلية

عدوان إسرائيلي سابق على دمشق (Gettyimages)

من المرجح أن تزود إيران سورية بصواريخ أرض – جو لمساعدتها على تعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة الضربات الجوية الإسرائيلية المتكررة؛ حسبما أورد التلفزيون الإيراني، الجمعة.

وقالت هيئة الإذاعة الحكومية إن "سورية بحاجة إلى إعادة بناء شبكة دفاعها الجوي وتطلب قنابل دقيقة لطائراتها المقاتلة".

وأورد التلفزيون "من المرجح جدا أن نشهد إمدادات من إيران بالرادارات والصواريخ الدفاعية، مثل نظام 15 خرداد، لتعزيز الدفاعات الجوية السورية"، مضيفا أنه لا يتم الإعلان إلا عن أجزاء فقط من اتفاقية دفاعية جرى توقيعها في الآونة الأخيرة مع سورية.

وعلى الرغم من أن إسرائيل نادرا ما تعترف بالمسؤولية عن عمليات محددة، إلا أنها تشن غارات جوية ضد عمليات لنقل الأسلحة يشتبه أنها برعاية إيران ونشر الميليشيات الموالية لها في سورية منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

كما كثفت إسرائيل في الأشهر الماضية ضرباتها على المطارات والقواعد الجوية السورية بهدف تعطيل استخدام إيران المتزايد لخطوط الإمداد الجوية لإيصال الأسلحة إلى حلفائها في سورية ولبنان، بما في ذلك حزب الله اللبناني.

ويقول خبراء عسكريون إسرائيليون إن الضربات جزء من تصعيد لما كان صراعا منخفض الحدة يهدف لإبطاء ترسيخ إيران لأقدامها في سورية.

وكان العدوان الإسرائيلي الأخير على سورية بعد منتصف ليل السبت – الأحد الماضي، إذ قتل فيه 15 شخصا وأصيب عدد آخر في العاصمة دمشق؛ حسبما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقالت مصادر مطلعة إن الغارة الإسرائيلية على دمشق، استهدفت مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني وسوريين؛ وفق ما نقلت عنهم وكالة رويترز.

وأضافت المصادر أن الغارة استهدفت اجتماعا لخبراء في الحرس الثوري الإيراني وسوريين.

وبحسبهم، أسفرت الغارة عن مقتل مهندس في قوات النظام السوري وإصابة مهندس في الحرس الثوري الإيراني.

وقالت المصادر إن عدة أجهزة أمنية إيرانية تعمل في منطقة كفر سوسة في دمشق، وأن الغارة الإسرائيلية استهدفت برنامجا سريا لإنتاج صواريخ موجهة بإدارة الحرس الثوري.

التعليقات