أكثر من مئة حالة تسمّم جديدة بين الطالبات في إيران

قال رئيس خدمة الاستشفاء لوكالة "تسنيم" للأنباء إن طالبات من سبع مدارس للبنات في مدينة أردبيل، استنشقن صباحا مكونات غازية، وتم نقل 108 أشخاص إلى المستشفى.

أكثر من مئة حالة تسمّم جديدة بين الطالبات في إيران

(توضيحية - Getty Images)

تعرضت أكثر من مئة طالبة للتسمم بالغاز، اليوم الأربعاء، في مدارس بإيران، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية، بعد سلسلة من الحالات المماثلة المسجلة منذ تشرين الثاني/ نوفمبر والتي أثارت التعاطف بشكل متزايد في البلاد.

وقال رئيس خدمة الاستشفاء لوكالة "تسنيم" للأنباء إن طالبات من سبع مدارس للبنات في مدينة أردبيل، استنشقن صباحا مكونات غازية، وتم نقل 108 أشخاص إلى المستشفى. وأوضح أن الحالة العامة للطالبات في تحسن.

كما أفادت وسائل الإعلام عن حالات تسمم جديدة في ثلاث مدارس على الأقل في طهران، ففي مدرسة ثانوية في غرب العاصمة، أصيبت الطالبات "بالتسمم جراء رش نوع من الرذاذ"، وفق ما نقلت وكالة "فارس" للأنباء عن آباء الطالبات. وأفاد المصدر نفسه بوصول خدمات الطوارئ إلى الموقع.

وقدرت المتحدثة باسم لجنة الصحة البرلمانية، زهراء شيخي، اليوم، إصابة نحو 800 طالبة في مدينة قم منذ تسجيل أولى حالات التسمم عبر الجهاز التنفسي في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر و400 في بروجرد.

وأظهرت نتائج فحوصات السموم التي توصلت إليها وزارة الصحة، ونقلها نائب، أن المادة السامة المستخدمة في قم تتكون بشكل خاص من غاز النيتروجين N2، المصنوع بشكل أساسي من النيتروجين والمستخدم في الصناعة، أو كسماد زراعي.

وكلف الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم، وزير الداخلية أحمد وحيدي، "متابعة القضية في أسرع وقت ممكن... وإطلاع" الناس على سير التحقيق، من أجل "تبديد مخاوف الأهالي"، بحسب الموقع الإلكتروني للرئاسة.

وبعد الظهر، قال وحيدي للصحافيين إن السلطات ما زالت تحقق مع "المسؤولين المحتملين" عن حالات التسمم، لكن لم يتم توقيف أي أحد حتى الآن.

وأضاف: "حتى الآن ليس لدينا تقرير نهائي يشير إلى استخدام مادة معينة ذات طبيعة سامة" لتسميم الطالبات.

وأثارت القضية غضبا في البلاد، وندد البعض بصمت السلطات عن العدد المتزايد من المدارس التي شهدت هذه الظاهرة.

وتم إدخال بعض التلميذات إلى المستشفى لفترة وجيزة، ولم تكن حالة أي منهن مثيرة للقلق.

وقالت وزارة الصحة، اليوم الأحد، إن "بعض الأفراد" يسعون عبر ذلك إلى "إغلاق كل المدارس، وخصوصا مدارس الفتيات".

ويحظى التعليم الإلزامي للجميع بالإجماع في إيران، حيث تمثل الفتيات غالبية طلاب الجامعات.

التعليقات