تركيا: 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية أعقب الزلزال المدمر

رصدت "آفاد" وقوع نحو 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية في تركيا ومحيطها القريب منذ وقوع الزلزال المدمر في 6 شباط/ فبراير الماضي.

تركيا: 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية أعقب الزلزال المدمر

(Gettyimages)

وقع حوالي 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية في تركيا ومحيطها القريب منذ 6 شباط/ فبراير؛ حسبما أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد"، اليوم السبت.

وأوضحت "آفاد" في تغريدة السبت، أنها رصدت حدوث حوالي 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية في الفترة من 6 شباط/ فبراير الماضي إلى 4 آذار/ مارس الحالي، في تركيا ومحيطها.

وأرفقت التغريدة بخريطة عليها المناطق التي شهدت زلازل.

وقال مسؤول في وزارة الزراعة والغابات التركية إنه تمت إزالة 468 ألف طن من أنقاض المباني التي دمرها الزلزال في ولاية قهرمان مرعش.

وتواصل الفرق المعنية أعمال إزالة الأنقاض في المناطق المنكوبة، بعد انتهاء أعمال البحث والإنقاذ إثر كارثة الزلزال المزدوج في 6 شباط/ فبراير.

ويتولى مدير عام المديرية العامة للمنشآت الزراعية، حسن غزغينتش، تنسيق عمل الفرق التابعة للوزارة المشاركة في رفع الأنقاض في قهرمان مرعش.

ولفت غزغينتش إلى أنه تم رفع 468 ألف طن من الأنقاض في قهرمان مرعش.

وأوضح أنه تم الانتهاء من رفع الأنقاض في 118 موقعا، فيما يتواصل العمل لرفع الأنقاض في 70 موقع في قهرمان مرعش.

وأكد غزغينتش أن كافة الوزارات تقوم بما يترتب عليها إثر الكارثة.

وفي 6 شباط/ فبراير الماضي، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سورية زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّف دمارا ماديا ضخما.

التعليقات