أثينا: مواجهات عنيفة بين الشرطة والمحتجين على "تصادم القطارين"

اندلعت مواجهات بين متظاهرين وعناصر الشرطة في أثينا، التي ردت بقنابل الفلفل على المتظاهرين الذين ألقوا قنابل حارقة وحجارة كبيرة، على خلفية حادث تصادم قطارين، أودى بحياة 57 شخصا.

أثينا: مواجهات عنيفة بين الشرطة والمحتجين على

(Getty Images)

شهدت العاصمة اليونانية أثينا، الأحد، مواجهات عنيفة بين متظاهرين والشرطة خلال احتجاج بدأ سلميا على خلفية حادثة "تصادم قطارين"، التي أودت بحياة 57 شخصا.

وفي لاريسا، المدينة الأقرب إلى مكان وقوع الحادث، أدلى مدير محطة القطار فاسيليس ساماراس (59 عاما)، الأحد بإفادته أمام القضاء، ووُضع إثر ذلك في الحبس الاحتياطي، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء نقلا عن مصدر قضائي.

(Getty Images)

وخرج آلاف المتظاهرين إلى شوراع أثينا في المسيرة السلمية، التي دعت إليها 3 نقابات تمثل عمال السكك الحديدية في البلاد، وشاركت فيها النقابات العمالية الكبرى "PAME"، وحزب "MeRA25"، بالإضافة إلى مجموعات وأحزاب يسارية أخرى.

وخلال المرحلة السلمية من المسيرة، هتف المتظاهرون بشعارات ورفعوا لافتات تدين الحكومة وسياساتها الاقتصادية، التي قالوا إنها "تسببت في الحادث المأساوي".

وبدأت مجموعة، تتكون في الغالب من شباب يرتدون ألبسة وقلنسوات سوداء، في وقت لاحق في إلقاء الحجارة الكبيرة، والقنابل الحارقة على الشرطة والشوارع، وفق ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

(Getty Images)

وتعرضت حافلة وسيارة بناء ثقيلة، بالإضافة إلى العديد من حاويات القمامة، لأضرار جزئية أو كبيرة من جراء القنابل الحارقة. وعندما ردت قوات الشرطة على وجه السرعة بقنابل الفلفل، هربت المجموعة وتفرقت في الشوارع الضيقة المحيطة.

وفي وقت سابق الأحد، طلب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الصفح من أسر ضحايا كارثة تصادم قطارين.

وكتب ميتسوتاكيس، في رسالة نشرها على صفحته على فيسبوك: "كرئيس للوزراء، أنا مدين للجميع، ولا سيما لأقارب ضحايا الحادث، بالاعتذار وطلب الصفح".

وأضاف: "سواء على المستوى الشخصي أو باسم كل من حكم البلاد لسنوات أقول: في اليونان عام 2023، لا يمكن لقطارين أن يسيرا في اتجاهين معاكسين على نفس الخط دون أن يلاحظهما أحد".

وقال رئيس الوزراء اليوناني إنه "لا يمكننا أن نختبئ وراء الخطأ البشري".

(Getty Images)

وبحسب حصيلة رسمية صدرت، الخميس، فإن عدد وفيات حادث تصادم القطارين شمالي اليونان وصل إلى 57 شخصا، بينما تتلاشى الآمال في العثور على ناجين بين الحطام.

والأربعاء، قالت السلطات اليونانية إن قطارين أحدهما للركاب وآخر للبضائع، اصطدما عند بلدة تيمبي، في مقاطعة لاريسا، شمالي اليونان.
ووفقا للتقارير الإعلامية، كان القطار على متنه 346 راكبا، وكان في طريقه من العاصمة أثينا إلى مدينة ثيسالونيكي.

(Getty Images)

وأشارت التقارير إلى أن الحادث نتج عنه خروج عدة عربات عن القضبان واشتعال النيران في 3 منها على الأقل، فيما أعلنت السلطات حدادا وطنيا لثلاثة أيام.

التعليقات