للحد من نفوذ الصين واشنطن تتجه لفتح سفارة في فانواتو

بعد 30 عامًا على إغلاقها أعادت الولايات المتحدة، في شباط/فبراير، فتح سفارتها في جزر سليمان، كما وتستعد لافتتاح سفارتين جديدتين في كيريباتي وتونغا.

للحد من نفوذ الصين واشنطن تتجه لفتح سفارة في فانواتو

(جانب من جمهورية فانواتو / Gettyimages)

تعتزم الولايات المتحدة فتح سفارة لها في فانواتو، الدولة الجزرية الصغيرة في جنوب المحيط الهادئ، من أجل تعزيز وجودها في هذه المنطقة حيث تحاول بكين بسط نفوذها، بحسب بيان للخارجية الأميركية.

وسيتيح فتح السفارة، ولم يشر البيان إلى تاريخ الافتتاح، للولايات المتحدة "تعميق علاقاتها في الأرخبيل، وتسريع مساعدتها التنموية، بما يشمل قضية المناخ".

يُشار إلى أن هذه المنطقة لم تحظ سابقًا باهتمام كبير من الإدارات الأميركية المتعاقية، ووسّعت إدارة بايدن، بدعم من الحزبين في الكونغرس، دور الولايات المتحدة "بعد الإعلان المفاجئ العام الماضي عن اتفاقية أمنية بين جزر سليمان والصين"، بحسب تقرير نشرته، الجمعة، وكالة أ ف ب، مضيفًا أنه "رغم نفي جزر سليمان، تخشى الدول الغربية، وفي مقدمها الولايات المتحدة وأستراليا، أن تتيح هذه الاتفاقية لبكين تعزيز وجودها في المحيط الهادئ".

وفي السياق، أعادت الولايات المتحدة فتح سفارتها في جزر سليمان في شباط/فبراير من العام الجاري، بعد 30 عامًا على إغلاقها.

إلى ذلك، أعلنت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، أن واشنطن ستفتح سفارتين جديدتين في كيريباتي وتونغا.

يذكر أن جمهورية فانواتو تتألف من سلسلة مكونة من 83 جزيرة، وهي دولة صغيرة توصف بأنها "نابضة بالحياة"، تقع في جنوب المحيط الهادئ.

التعليقات