السعوديّة واليابان توقّعان 26 اتفاقيّة ومذكّرة مشتركة بينها الذكاء الاصطناعيّ

ذكر وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، في مؤتمر صحافي عقده مع الوفد الياباني، أن مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقعة، "ستسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتوسع من دائرة الشراكة التجارية بين قطبين رئيسين (طوكيو والرياض)".

السعوديّة واليابان توقّعان 26 اتفاقيّة ومذكّرة مشتركة بينها الذكاء الاصطناعيّ

رئيس الوزراء اليابانيّ، كيشيدا في جدة (Getty Images)

وقّعت السعودية واليابان، اليوم الأحد، 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم مشتركة في مجالات متعددة، تتنوع بين الطاقة المتجددة، والفضاء والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك على هامش زيارة بدأها وفد ياباني اقتصادي وسياسي، برئاسة رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، إلى السعودية.

وذكر وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، في مؤتمر صحافي عقده مع الوفد الياباني، أن مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقعة، "ستسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتوسع من دائرة الشراكة التجارية بين قطبين رئيسين (طوكيو والرياض)".

ووسعت المملكة من علاقاتها الاقتصادية والاستثمارية مع الخارج، ضمن رؤية 2030، الهادفة إلى توسيع الاقتصاد بعيدا عن النفط الخام، الذي يعد حاليا أكبر مصدر للدخل للسعودية.

وتعد السعودية ثالث أكبر شريك تجاري لليابان، بحسب وزير الاستثمار السعودي، الذي قال: "الاتفاقيات مع اليابان، ستدفع بالشراكة الاقتصادية لمستويات جديدة خلال الفترة المقبلة".

من جانبه، قال رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، إن زيارته للسعودية، تهدف لتعزيز العلاقات الإستراتيجية معها، مؤكدا أن الرياض تعد شريكا إستراتيجيا مهما لطوكيو.

وذكر أن 110 شركات يابانية تعمل في السعودية، مضيفا: "سيتم العمل مع السعودية على تحقيق أهداف رؤية 2030".

وبدأ كيشيدا ووفد مرافق له اليوم، زيارة رسمية إلى السعودية، وتستمر لاحقا لتشمل كلا من الإمارات وقطر، يومي 17 و 18 يوليو/ تموز الجاري.

التعليقات