إحراق نسخة من القرآن: العراق يطرد السفيرة السويديّة ويسحب ممثّله من ستوكهولم

جاء في البيان الصادر عن رئاسة الوزراء العراقية أن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجّه وزارة الخارجية بسحب القائم بالأعمال العراقي من سفارة جمهورية العراق في العاصمة السويدية ستوكهولم".

إحراق نسخة من القرآن: العراق يطرد السفيرة السويديّة ويسحب ممثّله من ستوكهولم

محتجون عراقيون بالقرب من سفارة السويد ببغداد (Getty Images)

طلب العراق في بيان رسمي، اليوم الخميس، من السفيرة السويدية مغادرة أراضيه، وقرر سحب القائم بأعماله من ستوكهولم، ردًّا على حرق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية. كما علّق العراق ترخيص شركة "إريكسون" السويدية على أراضيه.

وداس رجل عراقي لاجئ في السويد على المصحف أمام سفارة بلاده في ستوكهولم، اليوم الخميس، لكن من دون أن ينفّذ وعيده بإحراقه، بحسب ما أفادت وكالة "فرانس برس" للأنباء، في خطوة أتت بعيد إحراق السفارة السويدية في بغدادن خلال تظاهرة احتجاجا على خطته.

ووسط حماية الشرطة السويدية، داس الرجل مرارا على المصحف، لكنّه غادر المكان من دون أن يحرق صفحات منه كما سبق وفعل قبل أقلّ من شهر، في حين احتشد أمامه جمع من الناس للاحتجاج على فعلته.

وجاء في البيان الصادر عن رئاسة الوزراء العراقية أن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجّه وزارة الخارجية بسحب القائم بالأعمال العراقي من سفارة جمهورية العراق في العاصمة السويدية ستوكهولم".

وأضاف أنه وجه كذلك "بالطلب من السفيرة السويدية في بغداد بمغادرة الأراضي العراقية، ردا على تكرار سماح الحكومة السويدية بحرق القرآن الكريم، والإساءة للمقدسات الإسلامية، وحرق العلم العراقي".

وفي السياق علق رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد الخميس، ترخيص عمل شركة "أريكسون" السويدية للاتصالات في الأراضي العراقية.

محتجون عراقيون بالقرب من سفارة السويد ببغداد (Getty Images)

وذكرت الهيئة، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية، أن "رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد علق ترخيص عمل شركة أريكسون السويدية للاتصالات في الأراضي العراقية".

وأضاف البيان، أن "ذلك جاء لسماح دولة السويد بحرق المصحف الشريف والعلم العراقي"

وجاء القرار، بعد وقت وجيز من تهديد العراق، بـ"قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد"، إذا تمّ إحراق المصحف مجدّدا على أراضيها، في تصعيد يأتي بُعيد إحراق السفارة السويدية في بغداد خلال تظاهرة جرت احتجاجا على عزم ناشط إحراق نسخة من القرآن الكريم في ستوكهولم.

وأعلنت الحكومة العراقية، إلقاء القبض على المتسببين بحرق السفارة السويدية في بغداد، وإحالتهم إلى القضاء.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، محمد شيّاع السوداني، في بيان صدر إثر اجتماع أمني، إنّ الحكومة العراقية "أبلغت الحكومة السويدية يوم أمس، عبر القنوات الدبلوماسية، بالذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرار حادثة حرق القرآن الكريم على أراضيها".

وذكر البيان كذلك أن المجتمعين أدانوا "حادث حرق السفارة"، واعتبروه "خرقا أمنيا واجب معالجته حالا، ومحاسبة المقصّرين من المسؤولين عن الأمن".

كما قرّر المجتمعون، وفق البيان، "إحالة المتسببين بحرق السفارة، الذين تمّ إلقاء القبض عليهم إلى القضاء"، بالإضافة إلى "إحالة المقصّرين من المسؤولين الأمنيين إلى التحقيق، واتّخاذ الإجراءات القانونية بحقّهم".

(Getty Images)

وأُحرقت السفارة السويدية في بغداد، فجر اليوم، خلال تظاهرة نظّمها مناصرون لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، احتجاجا على تجمع مقرر في السويد أمام السفارة العراقية، يعتزم منظّمه إحراق نسخة من المصحف خلاله.

وجدّدت الحكومة العراقية التأكيد على "الالتزام بأمن وحماية جميع البعثات الدبلوماسية، والتصدي لأي اعتداء يستهدفها".

(Getty Images)

وأكّد مصدر أمني عراقي أنّ نحو عشرين متظاهرا، أُوقفوا في بغداد إثر إحراق السفارة السويدية، بحسب ما أفادت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

التعليقات