"لتلاعبه بانتخابات 2020": الادعاء يطلب بدء محاكمة ترامب بآذار

من المرجح أن يطلب فريق الدفاع تحديد موعد أبعد زمنيا، إذ يواجه الملياردير الجمهوري البالغ من العمر 77 عاما أربع محاكمات جنائية في خضم حملته الرئاسية لانتخابات 2024.

اتهام ترامب بمحاولة قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية (Getty Images)

طلبت المدعية العامة في قضية "محاولة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب التلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية في ولاية جورجيا عام 2020″، تحديد يوم 4 آذار/مارس المقبل، موعدا لبدء محاكمته.

ومن المرجح أن يطلب فريق الدفاع تحديد موعد أبعد زمنيا، إذ يواجه الملياردير الجمهوري البالغ من العمر 77 عاما أربع محاكمات جنائية في خضم حملته الرئاسية لانتخابات 2024.

وفي حال وافقت المحكمة على الموعد المقترح ستفتتح الجلسات مساء يوم "الثلاثاء الكبير"، وهو اليوم الذي تصوّت فيه أكثر من 12 ولاية في الانتخابات التمهيدية الجمهورية لاختيار مرشحي الحزبين لاستحقاق 2024، ويأتي قبل 8 أيام من موعد التصويت في جورجيا.

ووجهت إلى ترامب تهمة "الابتزاز" وارتكاب عدد من الجرائم، الإثنين الماضي، إثر تحقيق موسع استمر سنتين في جهود بذلها لعكس خسارته في الانتخابات الرئاسية عام 2020 في ولاية جورجيا.

كما وجهت المدعية العامة في أتلانتا، عاصمة ولاية جورجيا، فاني ويليس تهما عدة إلى 18 شخصا على صلة بالقضية، بمن فيهم المحامي الشخصي السابق لترامب رودي جولياني وكبير موظفي البيت الأبيض في عهد الرئيس السابق مارك ميدوز.

وقالت ويليس إن ترامب وباقي المتهمين لديهم متسع حتى ظهيرة يوم 25 آب/أغسطس، للاستسلام طوعا وتسليم أنفسهم بدلا من اعتقالهم.

وطلبت ويليس عقد جلسة أولى، تعرف باسم الجلسة الإجرائية للمتهمين، الأسبوع الأول من أيلول/سبتمبر المقبل.

ووصف ترامب وثيقة ويليكس في منشورات على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال" بأنها "محكمة تفتيش"، واتهم ويليس بمحاولة تدمير محاولته العودة إلى الرئاسة وبالتبرع بالمال لصالح قضايا حزبها الديمقراطي.

ويواجه ترامب عددا من الجلسات القضائية بما في ذلك قضية احتيال مرفوعة أمام محكمة مدنية في تشرين الأول/ أكتوبر، وقضيتان مدنيتان أخريان في كانون الثاني/ يناير، تبدأ إحداهما في 15 منه وهو اليوم الذي سيبدأ فيه التصويت في الانتخابات التمهيدية الجمهورية في ولاية آيوا.

وحدد قاضٍ في نيويورك يوم 25 آذار القادم موعدا لبدء محاكمة ترامب في التهم الجنائية الموجهة إليه في قضية تزوير وثائق على صلة بدفع مبلغ للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز مقابل التستر عن علاقة يعتقد أنها كانت قائمة بينهما.

ومن المقرر أن يمثل ترامب في أيار/مايو المقبل، أمام هيئة محلفين في فلوريدا في قضية يتّهم فيها بانتهاك قانون مكافحة التجسس.

فيما يشدد محامو ترامب على أن مثول موكّلهم أمام المحاكم يجب ألا يحصل إلا بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

التعليقات