الرئيس البرازيلي في وضع صحي "مستقر" بعد خضوعه لجراحة

بعد انتهاء الجراحة قرر الأطباء "الاستفادة من استجابة لولا الجيدة للتخدير" لإجراء جراحة تجميلية لتصحيح تدلي الجفون.

الرئيس البرازيلي في وضع صحي

لولا دا سيلفا (أ ب)

أمضى الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ليلة أولى في وضع صحي "مستقر" بعد خضوعه الجمعة لجراحة في الورك، وقد بدأ صباح السبت جلسات العلاج الطبيعي، وفق ما أعلن أطباؤه.

وجاء في أحدث تقرير طبي نشر حول وضعه الصحي أن لولا البالغ 77 عاما "أمضى الليلة في وضع مستقر ومشى صباحا وخضع لجلسات العلاج الطبيعي" في غرفته في المستشفى السوري - اللبناني في برازيليا.

وأعلن الأطباء الذين أجروا الجراحة الجمعة أن كل الأمور جرت "بلا مشاكل" وأن الرئيس سيخرج من المستشفى "الإثنين أو على أبعد تقدير الثلاثاء".

لكن لولا سيجد نفسه مضطرا لتقليص جدول سفره إذ سيبقى في برازيليا لأربعة أسابيع على الأقل، وإن كان قد أعلن أنه يعتزم "العمل بشكل طبيعي" خلال فترة النقاهة.

وأوضح طبيبه الشخصي، روبرتو خليل فيليو، في مؤتمر صحافي أنه "متأكد" من أن رئيس الدولة سيعود للوقوف على قدميه في الوقت المناسب للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 28) في دبي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وتكتسي القمة أهمية كبيرة بالنسبة للولا الذي يطرح نفسها مدافعا عن البيئة، وقد تعهّد وضع حد لقطع الغابات في منطقة الأمازون بحلول 2030.

وقال الطبيب إن الجراحة، وهي استبدال لمفصل الورك بالكامل، استغرقت ساعة ونيّفا.

وبعد انتهاء الجراحة قرر الأطباء "الاستفادة من استجابة لولا الجيدة للتخدير" لإجراء جراحة تجميلية لتصحيح تدلي الجفون.

وقال لولا في وقت سابق هذا الأسبوع إنه يأمل أن تضع الجراحة حدا لألم أصبح لا يطاق ويجعله "في مزاج سيئ".

وهذه الآلام التي قال إنها بدأت تظهر منذ أكثر من عام، سببها التهاب أدى إلى تآكل الغضروف في الورك الأيمن.

وقال لولا الثلاثاء في مداخلته الأسبوعية "محادثة مع الرئيس" التي تبث أسبوعيا على شبكات التواصل الاجتماعي "سأعتني جيدا بنفسي (...) متأكد من أنني سأكون أفضل حالا لدى عودتي".

في مرحلة أولى، سيتعين على لولا استخدام جهاز يساعد على المشي "لكي لا يفقد توازنه"، وفق ما أفاد الجمعة الجراح جانكارلو بوليسيلو.

لكن الرئيس شدّد على أنه لن يظهر أمام الكاميرات مستخدما جهاز المساعدة على المشي أو العكازات، موضحا أن هذا القرار اتّخذ بناء على نصيحة مصوّره الرسمي.

التعليقات