الولايات المتحدة تسلّم أوكرانيا ذخائر إيرانيّة مصادَرة

قالت القيادة المركزية للجيش الأميركيّ إن "الحكومة الأميركية نقلت نحو 1,1 مليون طلقة عيار 7,62 ملم إلى القوات المسلحة الأوكرانية". وأضافت أن القوات البحرية الأميركية صادرت الذخيرة أثناء "نقلها من الحرس الثوري الإيراني إلى الحوثيين في اليمن".

الولايات المتحدة تسلّم أوكرانيا ذخائر إيرانيّة مصادَرة

جنود أوكرانيون (توضيحية - Getty Images)

أعلن الجيش الأميركي، اليوم الأربعاء، أنه سلم أوكرانيا ذخائر أسلحة صغيرة صادرها أثناء نقلها من القوات الإيرانية إلى المتمردين الحوثيين المدعومين من طهران في اليمن.

وقد تؤشر هذه الخطوة إلى منح المزيد من المعدات العسكرية المصادرة لأوكرانيا، في وقت أصبحت قدرة واشنطن على مواصلة تسليح كييف موضع تساؤل بسبب معارضة مشرّعين جمهوريين متشدّدين.

وقالت القيادة المركزية للجيش "سنتكوم" في بيان، إن "الحكومة الأميركية نقلت نحو 1,1 مليون طلقة عيار 7,62 ملم إلى القوات المسلحة الأوكرانية".

وأضافت أن القوات البحرية الأميركية صادرت الذخيرة في كانون الأول/ ديسمبر 2022، أثناء "نقلها من الحرس الثوري الإيراني إلى الحوثيين في اليمن".

وتابعت: "الحكومة حصلت على ملكية هذه الذخائر في 20 تموز/ يوليو 2023، من خلال مطالبات المصادرة المدنية التي رفعتها وزارة العدل" ضد الحرس الثوري الإيراني.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية ("البنتاغون") قد أكدت الثلاثاء أن الولايات المتحدة يمكنها الاستمرار في تلبية الاحتياجات العسكرية لأوكرانيا "لبعض الوقت" بواسطة المساعدات التي سبق إقرارها، لكن موافقة الكونغرس ضرورية لاستمرار المساعدات على المدى الطويل.

ودفعت معارضة الجمهوريين لمساعدة أوكرانيا المشرّعين إلى استبعاد تمويل المساعدات الجديد من مشروع قانون تم إقراره خلال نهاية الأسبوع، لتجنب إغلاق حكومي، ومن غير المؤكد بالضبط إلى متى سيستمر الدعم المصرح به سابقا.

وتزداد عملية الموافقة على التمويل الإضافي تعقيدا بسبب الفوضى غير المسبوقة في مجلس النواب الأميركي الذي أقال هذا الأسبوع رئيسه.

ويقول البنتاغون إن الحكومة لا تزال لديها سلطة منح أوكرانيا معدات بقيمة 5,4 مليار دولار من المخزونات العسكرية الأميركية، ولكن فقط 1,6 مليار دولار من التمويل لاستبدال المعدات المتبرع بها.

وقاد المسؤولون الأميركيون الجهود الرامية إلى حشد دعم دولي لأوكرانيا، وسرعان ما شكلوا تحالفا لدعم كييف، بعد بدء الحرب مع روسيا، العام الماضي، وقاموا بتنسيق المساعدات من عشرات الدول.

وتعهدت واشنطن بتقديم أكثر من 43 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا منذ أن شنّت موسكو الحرب في شباط/ فبراير 2022، أي أكثر من نصف إجمالي المساعدات الأمنية الدولية.

التعليقات