غوتيريش عن استشهاد آلاف الأطفال في غزة: ثمة خطأ ما... الصور المأساوية تضر بإسرائيل

غوتيريش يعلق على عدد الضحايا المدنيين من جراء الغارات الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، ويعتبر أنه "من الواضح وجود خطأ في أسلوب تنفيذ العمليات العسكرية"؛ ويقول إنه "ليس من مصلحة إسرائيل ظهور صورة يومية رهيبة عن الاحتياجات الإنسانية المأساوية".

غوتيريش عن استشهاد آلاف الأطفال في غزة: ثمة خطأ ما... الصور المأساوية تضر بإسرائيل

(Getty Images)

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، إن عدد المدنيين الذين استشهدوا في قطاع غزة يظهر بشكل واضح أن "ثمة هناك خطأ ما في العمليات العسكرية الإسرائيلية" في غزة.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في تلغرام

وأضاف غوتيريش، في تصريحات لوكالة "رويترز"، أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) " عندما ينظر المرء إلى عدد المدنيين الذين قتلوا في العمليات العسكرية، يتضح بالضرورة وجود خطأ ما".

وأضاف "من المهم أيضا أن نجعل إسرائيل تدرك أنه ليس من مصلحتها ظهور صورة يومية رهيبة عن الاحتياجات الإنسانية المأساوية للشعب الفلسطيني، هذا لا يدعم إسرائيل أمام الرأي العام العالمي".

وقارن غوتيريش بين عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة وعدد القتلى من الأطفال في الصراعات بأنحاء العالم والتي يقدم الأمين العام تقارير عنها سنويا.

وقال: "في كل عام، يصل الحد الأقصى لعدد الأطفال الذين يقتلون، على يد أي من الأطراف الفاعلة في جميع الصراعات التي نشهدها، إلى مئات".

وأضاف "لدينا في غزة آلاف القتلى من الأطفال خلال أيام قليلة، وهو ما يعني وجود خطأ واضح في أسلوب تنفيذ العمليات العسكرية".

ويتضمن تقرير الأمم المتحدة عن الأطفال والصراعات المسلحة قائمة تهدف إلى فضح أطراف الصراعات على أمل دفعها إلى تنفيذ تدابير لحماية الأطفال.

وهذا الأمر مثير للجدل منذ فترة طويلة، وقال دبلوماسيون إن إسرائيل مارست في السنوات الماضية ضغوطا في محاولة لرفعها من هذه القائمة.

ومن المقرر أن يصدر تقرير الأمم المتحدة التالي الذي يتضمن هذه القائمة في منتصف العام المقبل.

وبحث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمين العام للأمم المتحدة، غوتيريش، الأربعاء، ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، و"فرض هدنة إنسانية"، وذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه عاهل الأردن من غوتيريش.

وذكر بيان للديوان الملكي أن الملك عبد الله تلقى اتصالا هاتفيا من غوتيريش، بحثا خلاله "ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة وفرض هدنة إنسانية".

وأكد الجانبان أن "على المجتمع الدولي الضغط لضمان إيصال الغذاء والدواء والمياه والوقود إلى غزة دون انقطاع".

وشدد ملك الأردن على "أهمية دور الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها في تقديم الخدمات الإغاثية في غزة".

كما دعا إلى "مواصلة دعم المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في القطاع وتسهيل عملها".

وأعاد عاهل الأردن تأكيد أن "الحل السياسي على أساس حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأن الحلول العسكرية والأمنية لن تنجح".

التعليقات