لتهدئة التوتر بين البلدين: وزير خارجية الإيراني يزور باكستان

وصل عبداللهيان، مساء الأحد، إلى إسلام اباد، بحسب مشاهد بثتها وزارة الخارجية الباكستانية مشيرة إلى أنه سيلتقي نظيره الباكستاني جليل عباس جيلاني، ورئيس الوزراء أنور الحق كاكار.

لتهدئة التوتر بين البلدين: وزير خارجية الإيراني يزور باكستان

وزير الخارجية الباكستاني في زيارة إلى طهران (Getty Images)

يزور وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الإثنين، باكستان لإجراء محادثات بهدف تهدئة التوتر الناتج عن تبادل الضربات مؤخرا عبر الحدود بين البلدين.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

ووصل عبداللهيان، مساء الأحد، إلى إسلام اباد، بحسب مشاهد بثتها وزارة الخارجية الباكستانية مشيرة إلى أنه سيلتقي نظيره الباكستاني جليل عباس جيلاني، ورئيس الوزراء أنور الحق كاكار.

وتدهورت العلاقات بين البلدين الجارين عندما شنت إيران في 16 كانون الثاني/يناير، هجوما بصواريخ ومسيرات على أهداف وصفتها بأنها "إرهابية" في باكستان، وردت باكستان بعد يومين بضرب أهداف "إرهابية" داخل الأراضي الإيرانية.

وأدى الهجومان اللذان وقعا في محافظة بلوشستان التي يتقاسمها البلدان وتشهد اضطرابات، إلى مقتل 11 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، بحسب السلطات.

وتسبب ذلك بتوتر دبلوماسي واستدعت باكستان سفيرها من طهران، وأعلنت أن سفير إيران الذي كان يقوم بزيارة لبلده، لن يسمح له بالعودة إلى إسلام أباد.

غير أن الدولتين أعلنتا في 22 كانون الثاني/يناير، عودة علاقاتهما الدبلوماسية إلى طبيعتها، على أن يزور وزير الخارجية الإيراني إسلام آباد.

لكن مسلحين قتلوا، السبت، تسعة باكستانيين في هجوم على منزل في محافظة سيستان بلوشستان بجنوب شرق إيران.

وتتبادل إيران وباكستان بانتظام الاتهامات بالسماح لجماعات متمردة بالعمل من أراضي كل منهما لشن هجمات على الدولة الأخرى.

التعليقات