الصين تبدأ مناورات عسكرية حول تايوان

نددت تايوان بالمناورات العسكرية الصينية، ودان بيان صادر عن وزارة الدفاع التايوانية "بشدة مثل هذه الاستفزازات والأفعال غير العقلانية التي تقوض السلام والاستقرار الإقليميين".

الصين تبدأ مناورات عسكرية حول تايوان

مناورات تحمل اسم "السيف المشترك 2024 آيه"(Getty Images)

بدأت الصين صباح اليوم الخميس، مناورات عسكرية تستمر يومين حول تايوان، حيث طوقت الجزيرة بسفن وطائرات حربية، معتبرة ذلك "عقوبة" على "أعمال انفصالية"، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وتأتي المناورات بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينغ-تي الذي تصفه الصين بأنه "انفصالي خطير" اليمين رئيسا جديدا للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وذكرت وكالة شينخوا الصينية الرسمية أن الجيش الصيني "بدأ مناورات عسكرية مشتركة حول جزيرة تايوان اعتبارا من الساعة 7,45 من صباح الخميس (23,45 ت غ)"، مضيفة أن المناورات تجري في مضيق تايوان وفي شمال الجزيرة وجنوبها وشرقها.

وأضافت الوكالة أن المناورات التي تجري يومي الخميس والجمعة وتحمل اسم "السيف المشترك 2024 آيه"، سوف تركز على "الاستعداد القتالي لدوريات بحرية جوية مشتركة (...) وتوجيه ضربات دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية".

ونقلت الوكالة عن المتحدث العسكري الصيني لي شي قوله إن المناورات المشتركة تمثل "عقوبة قوية على الأعمال الانفصالية للقوى الاستقلالية في تايوان، وتحذيرا شديد اللهجة ضد تدخل واستفزازات قوى خارجية".

ونددت تايوان بالمناورات العسكرية الصينية، ودان بيان صادر عن وزارة الدفاع التايوانية "بشدة مثل هذه الاستفزازات والأفعال غير العقلانية التي تقوض السلام والاستقرار الإقليميين".

وأضاف البيان "أرسلنا قوات بحرية وجوية وبرية للرد... للدفاع عن الحرية والديموقراطية وسيادة جمهورية الصين"، في إشارة إلى تايوان باسمها الرسمي.

كما أعلن خفر السواحل التايواني الخميس أنه نشر سفنا للدفاع عن سيادة الجزيرة.

وقال بيان رسمي إن خفر السواحل بالتعاون مع وزارة الدفاع الوطني "يرصد (التحركات) في المناطق البحرية المحيطة"، مضيفا أنه "سيدافع عن سيادة البلاد وأمنها بطريقة حازمة".

اعتبر قائد عسكري أميركي أن المناورات العسكرية الصينية حول تايوان "مثيرة للقلق"، لكنها ليست غير متوقعة.

وقال الجنرال ستيفن سكلينكا، نائب قائد القيادة الأميركية بمنطقة المحيطين الهندي والهادي، أمام حشد في كانبيرا "كنا نتوقع شيئا من كهذا، بصراحة، لكنه أضاف "إنه أمر مثير للقلق".

وأضاف "توقعنا لهذا التصرف لا يعني أنه لا ينبغي أن ندد به علنا. الأمر مثير للقلق".

وقال سكلينكا إن دولا أخرى إلى جانب الولايات المتحدة يجب أن تعرب عن معارضتها لهذه المناورات.

وأوضح "من المهم أن تندد الولايات المتحدة بالصينيين، لكن سيكون التأثير أقوى برأيي عندما يصدر التنديد من دول أخرى في المنطقة".

وتابع يقول "أؤمن أيضا أنه بالإمكان تجنب النزاع بين بلدينا، وهو ليس نتيجة حتمية"، مشددا على أن "هدف" الصين من المناورات موجه للداخل وليس للمجتمع الدولي.

وكانت آخر مرة أعلنت فيها الصين عن مناورات عسكرية مماثلة حول تايوان في آب/أغسطس الماضي، بعد توقف لاي، نائب الرئيس آنذاك، في الولايات المتحدة خلال زيارة للباراغواي.

وفي نيسان/أبريل أجرت الصين مناورات تحاكي تطويق الجزيرة في أعقاب لقاء الرئيسة السابقة للجزيرة تساي إنغ وين، برئيس مجلس النواب الأميركي آنذاك كيفن مكارثي في كاليفورنيا.

كما أطلقت الصين مناورات عسكرية كبيرة في عام 2022 بعد زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك، لتايوان.

التعليقات