سورية: مقتل 13-16 الجمعة وسفيرا الولايات المتحدة وفرنسا يزوران حماة

الداخلية السورية تدين الزيارة وتعتبرها دليلا على دور أمريكي * متحدثة باسم الخارجية الأمريكية تقول إن السفير استقبل بالورود وأغصان الزيتون

سورية: مقتل 13-16 الجمعة وسفيرا الولايات المتحدة وفرنسا يزوران حماة
نقلت "رويترز" عن سوريين قولهم إن 13 شخصا قتلوا يوم أمس الجمعة في عدد من المناطق، فيما شهدت حماة مظاهرات حاشدة. كما زار سفيرا فرنسا والولايات المتحدة المدينة بذريعة إظهار الدعم للمحتجين.
 
وأفادت "الجزيرة" أن 16 سوريا قتلوا، وأصيب نحو 40، في "جمعة لا للحوار"، يوم أمس. وأكدت "تنسيقيات الثورة" رفضها دعوات الحوار مع النظام.
 
وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن القتلى سقطوا في ضاحيتي الضمير والزبداني بمنطقة الميدان وسط العاصمة دمشق، وبمدينة بانياس الساحلية بالإضافة إلى حمص ومناطق أخرى.
 
وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية "مقتل ستة أشخاص عندما أطلق رجال الأمن النار لتفريق متظاهرين في مدينة الضمير (ريف دمشق)".
 
كما أعلن رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان عبد الكريم ريحاوي "مقتل خمسة متظاهرين في مدينة حمص ومتظاهريْن اثنين في حي الميدان وسط العاصمة دمشق بنيران رجال الأمن خلال تفريق المظاهرات.
 
وفيما وصف بأنه محاولة لإظهار تضامن مع المحتجين، زار السفير الأمريكي روبرت فورد والسفير الفرنسي أريك شوفالييه مدينة حماة.
 
وأدانت سوريا زيارة فورد بوصفها تحريضا ودليلا على أن واشنطن تلعب دورا في الاضطرابات التي بدأت قبل نحو 15 اسبوعا.
 
وقالت وزارة الداخلية السورية إن فورد التقى مع "مخربين وحضهم على التظاهر والعنف ورفض الحوار" الذي قالت السلطات إنه سيبدأ يوم الأحد.
 
ورفضت الولايات المتحدة الاتهام السوري، وقالت إن السفير الأمريكي استقبل بالورود وأغصان الزيتون من قبل المدنيين المسالمين.
 
وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية "عندما وصل إلى المدينة أحاط محتجون ودودون على الفور بالسيارة، ووضعوا ورودا وأغصان زيتون على السيارة وكانوا يهتفون: يسقط النظام".
 
ونقلت "رويترز" عن برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن زيارة شوفالييه كانت ضمن عدة زيارات قام بها لمراقبة الاضطرابات.
 
وقال سكان في حماة إن السفير تجول في مستشفى حوراني حيث نقل بعض الأشخاص للعلاج هذا الأسبوع بعد أعمال يقول نشطاء إن قوات الأمن قتلت فيها ما لا يقل عن 26 شخصا.

التعليقات