أوباما للأسد: تنحى!

طالب الرئيس الاميركي، باراك اوباما، اليوم، الرئيس السوري بشار الاسد بـ"التنحي"، متهما نظامه بقتل مدنيين في "هجوم مشين" على مدينة حمص.

أوباما للأسد: تنحى!

طالب الرئيس الاميركي، باراك اوباما، اليوم، الرئيس السوري بشار الاسد بـ"التنحي"، متهما نظامه بقتل مدنيين في "هجوم مشين" على مدينة حمص.


وقال اوباما في بيان "على الاسد ان يوقف حملة القتل والجرائم التي يشنها على شعبه حاليا. عليه ان يتنحى ويسمح بانتقال ديموقراطي فورا".


أما وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، فقد ندد، اليوم، باعمال العنف "المروعة" في حمص، متهما الرئيس بشار الاسد بانه "بلا رحمة".
وبناء على ما تداولته وسائل الاعلام، ندد هيغ في بيان بـ"الهجوم على حمص ليل الثالث من شباط/فبراير والذي اوقع مئتي قتيل"، واصفاً تلك الانباء بانها "مروعة"، ومضيفاً: "ادين بدون اي لبس استخدام الدبابات ومدافع الهاون والمدفعية في مناطق آهلة بالسكان".


وقال هيغ ان "اعمال النظام السوري تنم عن قسوة بلا رحمة من جانب الرئيس الاسد في حين يزداد الضغط الدولي على مجلس الامن من اجل ان يوقف المجزرة في سوريا"، لافتاً إلى أن "هذا العنف المتزايد يكشف كم انه من المهم ان يدعم مجلس الامن جهود الجامعة العربية من اجل وضع حد للازمة في سوريا".


وختم هيغ بالقول: "حان الوقت للاسرة الدولية وعلى الاخص اولئك الذين حموا نظام الاسد حتى الان، لتشدد ضغطها من اجل وضع حد لعشرة اشهر من العنف".


من ناحية ثانية، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي، الان جوبيه، في بيان اليوم، ان القصف الدامي الذي اوقع اكثر من 200 قتيل في حمص يعني ان السلطات السورية "خطت خطوة اضافية في التصرف الوحشي"، لافتاً إلى أن "هذا الانغماس في العنف يؤكد ان على مجلس الامن الدولي ان يخرج بصورة عاجلة عن صمته ليدين مرتكبي هذه الجريمة ويفتح الطريق امام تطبيق الخطة السياسية لجامعة الدول العربية".
واضاف جوبيه ان "على المجتمع الدولي ان يعترف ويدعم حق الشعب السوري في الحرية والامن وتقرير مستقبله السياسي"، معتبراً أن "اولئك الذين يعيقون تبني مثل هذا القرار سيتحملون مسؤولية ثقيلة امام التاريخ".
 

التعليقات