أدونيس يدعو للإصلاح بسوريا وينتقد المعارضة

ودعا النظام إلى "تفهم ضرورة الإصلاح" وإجراء انتخابات جديدة، متمنياً لو أن المعارضة "لم تلجأ إلى العنف المسلح" بمواجهة السلطة، ورفض التدخل الخارجي، وأعرب عن أسفه لأن كفة ما قال إنه "صراع دائم" بين الدين والشعر بالشرق تميل حالياً لصالح الدين.

أدونيس يدعو للإصلاح بسوريا وينتقد المعارضة

قال الشاعر السوري، أدونيس، إن ما يجري في سوريا "يحزنه،" ودعا النظام إلى "تفهم ضرورة الإصلاح" وإجراء انتخابات جديدة، متمنياً لو أن المعارضة "لم تلجأ إلى العنف المسلح" بمواجهة السلطة، ورفض التدخل الخارجي، وأعرب عن أسفه لأن كفة ما قال إنه "صراع دائم" بين الدين والشعر بالشرق تميل حالياً لصالح الدين.

ويصف بعض النقاد أدونيس، بأنه "أعظم شاعر عربي على قيد الحياة." وكان العربي الأول الذي فاز بجائزة "غوتة" الألمانية في العام الماضي، ويبلغ من العمر 81 عاما، وكان أحد المرشحين للفوز بجائزة نوبل للآداب في العام المنصرم.

واسم أدونيس الحقيقي هو علي أحمد سعيد اسبر، وقد لد ونشأ في قرية فقيرة بالقرب من مدينة اللاذقية السورية، ولم يتلق أي تعليم رسمي حتى حصل على منحة دراسية، وكان عمره آنذاك 13 عاما. واضطر إلى مغادرة سوريا عام 1956، بعدما سجن لعلاقته بالحزب السوري القومي الاجتماعي، لينتقل بعدها إلى بيروت التي يعيش حالياً بينها وبين باريس.

تحدث أدونيس إلى CNN من خلال مترجم في معرض وسلسلة من الفعاليات الأدبية بعنوان "تحية إلى أدونيس" في لندن، يقام حتى 30 آذار/مارس.
أدونيس: أنا حزين جدا، وأود أن يتفهم النظام بأنه يجب عليه الإصلاح، أو تجديد نفسه وتشكيل حكومة جديدة من خلال انتخابات حرة ونزيهة.
وقال أتمنى أيضا لو أن المعارضة لم تلجأ إلى العنف المسلح، لأنني شخصيا ضد العنف بجميع أشكاله، وأنا لا أرى أي مبرر لاستخدامه على الإطلاق.
واضاف أدونيس: يجب على العالم الخارجي ألا يتدخل، وخصوصا عسكريا، وينبغي على العالم الغربي ألا يستخدم هذا كذريعة لتحقيق أهدافه في المنطقة.
 

التعليقات