سورية: مرسوم يجعل الدستور نافذا

الأمم المتحدة تشكك بمصداقية الاستفتاء، والولايات المتحدة تعتبره "وقاحة"، والصين تأمل أن تؤدي النتائج إلى بدء الحوار وتعزيز الإصلاحات

سورية: مرسوم يجعل الدستور نافذا
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم، الثلاثاء، مرسوما يقضي بنشر دستور الجمهورية العربية السورية في الجريدة الرسمية ليعتبر نافذا ابتداء من تاريخ 27 شباط/ فبراير 2012.
 
وكان وزير الداخلية السوري اللواء محمد الشعار أعلن يوم أمس النتائج النهائية للاستفتاء، وأوضح الشعار أن عدد المشاركين في الاستفتاء بلغ أكثر من 8 ملايين مواطن، أي بنسبة 57.4% من أصل 14 مليونا و500 الف يحق لهم الاستفتاء.
 
وأشار إلى أن عدد المصوتين لصالح مشروع الدستور الجديد بلغ حوالي 7 ملايين و500 الف مواطن أي ما نسبته 89،4% من عدد المستفتين فيما بلغ عدد الرافضين له حوالي 750 الف مواطن بنسبة 9% بينما بلغ عدد الأوراق الباطلة حوالي 133 الفا بنسبة 1،6%.
 
وشككت الأمم المتحدة في مصداقية الاستفتاء الذي أجراه النظام السوري على الدستور الجديد، وطالبته بالتركيز على إنهاء الاضطرابات.
 
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إدواردو ديل بوي للصحفيين إنه "حين أن وضع دستور جديد وإنهاء احتكار حزب البعث للسلطة يمكن أن يكونا جزءا من حل سياسي يتعين إجراء الاستفتاء في ظروف خالية من العنف والترهيب". وأضاف أنه من المستبعد أن يكون ذا مصداقية في ظل انتشار العنف وانتهاكات حقوق الإنسان على نطاق واسع.
 
ورفض المعارضون السوريون وزعماء غربيون الاستفتاء الذي أجري الأحد، واصفين إياه بأنه مهزلة جرت وسط أعمال عنف متواصلة. واعتبرت الولايات المتحدة الاثنين أن الاستفتاء على الدستور الجديد في سوريا يعبر عن "وقاحة مطلقة".
 
وعلى صلة، ذكر هونغ لي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بكين أن الصين تعول على أن الاستفتاء على الدستور الجديد سيساهم في بدء الحوار السياسي في هذا البلد.
 
وقال الدبلوماسي الصيني إن الصين مهتمة بإجراء الاستفتاء على الدستور الجديد في سورية وكذلك بنتائجه، معربا عن أمله بأن تساهم النتائج في تعزيز الإصلاحات بسورية وبدء الحوار السياسي وتلبية المطالب المحقة للشعب السوري وستحافظ على مصالح البلاد.

التعليقات