سورية: انتخابات برلمانية في أيار

* لافروف: وقف إطلاق النار يجب أن يكون متزامنا * كوفي أنان ينتظر رد الحكومة السورية على "مقترحات ملموسة"

سورية: انتخابات برلمانية في أيار
إدلب
 
قال موقع مجلس الشعب السوري على الانترنت إن الرئيس السوري بشار الأسد أصدر اليوم، الثلاثاء، مرسوما يحدد فيه الانتخابات البرلمانية في السابع من أيار/مايو وفقا للدستور الجديد للبلاد.
 
وكان الأسد قد أصدر دستور جديدا في شباط/ فبراير الماضي، سمح فيه بالتعددية السياسية، إلا أن المعارضة وصفته بأنه "غير شرعي".
 
إلى ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم، إن المعارضة المسلحة للحكومة السورية يجب أن تتوقف عن القتال في نفس الوقت تماما مثل القوات الحكومية وضرورة مطالبتها أيضا بالانسحاب من مواقعها.
 
وقال لافروف "يجب أن يكون هذا متزامنا. يجب ألا يكون هناك وضع حيث تكون هناك مطالبة بأن تغادر الحكومة المدن والبلدات لكن لا تجري مطالبة الجماعات المسلحة بذلك". وأضاف أن "انسحاب القوات الحكومية من جانب واحد غير واقعي على الإطلاق".
 
وعلى صلة، قال كوفي أنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا إنه يتوقع أن يسمع اليوم الثلاثاء ردا من الحكومة السورية على "مقترحات ملموسة" تقدم بها خلال محادثات في مطلع الأسبوع مع الرئيس السوري لإنهاء العنف.
 
وكان أنان اجتمع مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو مساء أمس الاثنين لمناقشة الأزمة التي تهدد جارة تركيا الجنوبية بالانزلاق إلى حرب أهلية.
 
وقال أنان أيضا بعد ان التقى بممثلي المجلس الوطني السوري في أنقرة "أشرت لهم أيضا أنني انتظر أن أسمع من السلطات السورية اليوم نظرا لأنني تركت لهم بعض المقترحات الملموسة لدراستها."
ولم يكشف أنان عن مقترحاته بالتفصيل.
 
ونقل عن السفير السوري في موسكو قوله، الاثنين، إن المناقشات بين الأسد وأنان تضمنت "خمسة مبادئ" من أجل التوصل لتسوية سورية وافق عليها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم السبت.
 
وبعد اجتماعه مع أنان قال برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري إن الهدف هو التوصل لحل سياسي ودبلوماسي وإلا ستنفذ الحكومات الاجنبية وعودها بتسليح المعارضة السورية.
 
وقال غليون إن بعض الدول وعدت بأسلحة لكن الهدف الحقيقي الآن هو حل سياسي ودبلوماسي وإذا لم يفلح هذا ستقدم تلك الدول هذه المساعدة.

التعليقات