لافروف: المسؤولية عن مجزرة الحولة تقع على عاتقي الطرفين

لافروف: "من الواضح أن مسؤولية سقوط ضحايا بين المدنيين ومنهم عشرات النساء والأطفال تقع على عاتق الطرفين"..

لافروف: المسؤولية عن مجزرة الحولة تقع على عاتقي الطرفين

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره البريطاني ويليام هيغ في أعقاب مباحثاتهما في موسكو، اليوم الاثنين، إن روسيا وبريطانيا تؤيدان خطة كوفي أنان المبعوث الأممي العربي إلى سورية، وهذا بهدف ضمان الاستقرار في سورية وإطلاق عملية سياسية بمشاركة جميع القوى السياسية.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن موسكو تعمل مع دمشق بشكل يومي، معتبرا أن قبول نظام بشار الأسد بخطة أنان هو انعكاس لهذه الضغوط.

وشدد لافروف على أن "من يحكم سورية ليس أهم شيء بالنسبة لروسيا"، مضيفا أن الهدف الأكثر إلحاحا هو وقف قتل المدنيين في سورية وإطلاق حوار سياسي، معربا عن قلقه مما وصفه بـ"التنفيذ غير المرضي" لخطة أنان.

وأوضح أنه على الرغم من إحراز بعض التقدم فيما يخص خفض مستويات العنف، إلا أن وقوع أحداث مثل ما جرى في قرية الحولة يوم الجمعة الماضي، يدل على "أننا مازلنا بعيدين عن تحقيق الأهداف المطروحة".

وقال لافروف تعليقا على أحداث الحولة: "من الواضح أن مسؤولية سقوط ضحايا بين المدنيين ومنهم عشرات النساء والأطفال تقع على عاتق الطرفين". وأوضح أن الحديث يدور عن المنطقة التي يسيطر عليها المسلحون، لكنها كانت محاصرة من قبل القوات الحكومية.

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن مجلس الأمن الدولي كلف بعثة المراقبين الأمميين بالتحقيق في أحداث الحولة. وأوضح أن موقف روسيا مما حدث في الحولة يتطابق مع مضمون البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن يوم الأحد، باعتبار أن الحكومة السورية مسؤولة عن تنفيذ خطة أنان، وبالدرجة الأولى فيما يخص عدم استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية.

من جانب آخر، أشار لافروف إلى أن البيان الرئاسي يشدد أيضا على الالتزام الذي أخذته على عاتقها المعارضة المسلحة وفق خطة أنان بعدم اللجوء إلى أي نوع من العنف.
 

التعليقات