سورية: تبادل اتهامات بشأن الهجوم الكيماوي على ريف حلب

تبادل اتهامات بين النظام السوري والمعارضة بشأن الهجوم الكيماوي على بلدة خان العسل في حلب والذي أوقع أكثر من 100 قتيل وجريح..

سورية: تبادل اتهامات بشأن الهجوم الكيماوي على ريف حلب

اتهمت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) من وصفتهم بـ"الإرهابيين" بإطلاق صاروخ يحوي مواد كيميائية على بلدة خان العسل في حلب، ما أدى إلى مقتل 16 شخصاً وإصابة 86 معظمهم في حالة خطيرة، وتحدثت أنباء أخرى عن سقوط أكثر من 25 قتيلا، في حين اتهمت المعارضة النظام بإطلاق هذا الصاروخ، وبث ناشطون صوراً لما قالوا إنها إصابات جراء سلاح كيميائي استهدف به النظام بلدة العتيبة بريف دمشق.

ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي قوله إن تركيا وقطر تتحملان المسؤولية القانونية والمعنوية والسياسية عما سماه الاعتداء.

وفي المقابل، نفى الناطق باسم مجلس الثورة السورية في حلب وريفها أبو فراس الحلبي استخدام الجيش السوري الحر للأسلحة الكيميائية، وقال إن النظام يحاول أن يعطي غطاء لما سيفعله في المستقبل من استخدام هذه الأسلحة.

إلى ذلك، نقل عن مصدر حكومي تركي قوله إن أنقرة ترفض اتهامات دمشق لها بشأن "الهجوم الكيماوي" على ريف حلب.

من جهتها قالت الخارجية الروسية إن استخدام "المعارضة" للسلاح الكيماوي يعتبر سابقة خطيرة تدفع المواجهة المسلحة في سورية إلى "مستوى جديد".

ودعت الخارجية الروسية "جميع الأطراف الواعية إلى التخلي عن العنف والانتقال إلى خطوات واقعية نحو تحقيق الحل السياسي عن طريق المفاوضات".

وقالت الخارجية البريطانية إن "استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية يستدعي ردا جديا من المجتمع الدولي".

التعليقات