سورية: آذار كان الأكثر دموية

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم أمس، الاثنين، إن أكثر من 6000 شخص، ثلثهم من المدنيين، قتلوا في آذار/مارس الماضي ليصبح أكثر الشهور دموية

سورية: آذار كان الأكثر دموية

عناصر من "الجيش الحر"..

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم أمس، الاثنين، إن أكثر من 6000 شخص، ثلثهم من المدنيين، قتلوا في آذار/مارس الماضي ليصبح أكثر الشهور دموية.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ويعتمد على شبكة مصادر في أنحاء سوريا إن المرصد وثق مقتل 62554 شخصا في الصراع.

وقال لـ"رويترز" عبر الهاتف إن المرصد يعلم أن عدد القتلى أعلى من ذلك بكثير، وإن تقديراته تشير إلى أن نحو 120 ألف شخص قتلوا. وأضاف أنه من الصعب توثيق الكثير من الوفيات ولهذا لم يتم إدراجها بشكل رسمي حتى الآن.

وقال المرصد إن ثلث القتلى في آذار كانوا من المدنيين كما هو الحال في الشهور الماضية. وقتل ما يقرب من 300 طفل ليصل عدد الأطفال الذين قتلوا إلى حوالي 4390 طفلا.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 70 ألف شخص قتلوا في سوريا. وقال عبد الرحمن إن الجانبين يقللان عدد قتلاهما للحفاظ على الروح المعنوية بين أنصارهما.

وقال عبد الرحمن إن هناك بعض المجموعات التي يستغرق الوصول إلى مصادر مرتبطة بها وقتا أطول. وأضاف أن "المرصد بدأ في وقت متأخر في إحصاء قتلى ميليشيا الشبيحة التي تقاتل إلى جانب قوات الأمن". وأنه لدى المرصد السوري "إحصاء تقريبي لعدد القتلى في صفوف الشبيحة وهو 12 ألف قتيل لكنه لم يدرجهم في إحصاءاته حتى الآن".

تجدر الإشارة إلى أنه لا يعرف عدد القتلى من عشرات الآلاف الذين تم اعتقالهم، كما لا يوجد إحصاء لعدد القتلى من الجنود السوريين. وبحسب المرصد فإنه نحو 2250 من قتلى المعارضة غير معروفين، ويعتقد أن معظمهم مقاتلون من الخارج انضموا إلى صفوف المعارضة.

التعليقات