جون ماكين يدعو إلى تجهيز قوات تغزو سورية لتأمين الكيماوي

قال السناتور الأمريكي جون مكين، اليوم الأحد، إنه ينبغي أن تعد مجموعة من الدول قوات لغزو سوريا لتأمين أي أسلحة كيماوية قد تسقط بأيدي إسلاميين.

جون ماكين يدعو إلى تجهيز قوات تغزو سورية لتأمين الكيماوي

قال السناتور الأمريكي جون ماكين، اليوم الأحد، إنه ينبغي أن تعد مجموعة من الدول قوات لغزو سوريا لتأمين أي أسلحة كيماوية قد تسقط بأيدي إسلاميين.

وأضاف أن القوات الأمريكية يجب ألا تدخل سوريا، لكن ينبغي أن تكون قوة دولية "مستعدة من الناحية العملية" للذهاب إلى هناك، ومنع الإسلاميين المتشددين الذين يقاتلون النظام من وضع أيديهم على الأسلحة الكيماوية.

وتابع ماكين، الذي كان مرشح الجمهوريين في انتخابات الرئاسة عام 2008، وهو من الشخصيات المؤثرة في الشؤون العسكرية في مجلس الشيوخ، متحدثا إلى تلفزيون "إن. بي. سي": "ثمة عدد من المستودعات لهذه الأسلحة الكيماوية، ولا يمكن أن تسقط في أيدي الجهاديين."

وقال البيت الأبيض يوم الخميس، إن الحكومة السورية استخدمت على الأرجح أسلحة كيماوية على نطاق صغير في الصراع الدائر في سوريا بين القوات النظامية ومسلحين معارضين للنظام ظهروا على الساحة السورية بعد تحول ثورة شعبية في سوريا انطلقت عام 2011 تدريجيا نحو التسلح، وتنفي الحكومة السورية استخدام أي أسلحة كيماوية.

وتخشى الولايات المتحدة أن يستولي المقاتلون الإسلاميون، وبعضهم مرتبط بالقاعدة على أسلحة كيماوية، وقد ناقشت مع حلفائها سيناريوهات عدة لمواجهة هذه المسألة، من بينها إرسال قوات برية تضم عشرات الآلاف من الجنود إلى سوريا إذا سقطت الحكومة.

التعليقات