روسيا والولايات المتحدة تتفقان على مؤتمر دولي بشأن سورية

كيري: المهم هو إقناع الحكومة والمعارضة بالجلوس على طاولة المفاوضات * لافروف: الهدف إقناع الحكومة والمعارضة بتطبيق كامل لإعلان جنيف بشأن تشكيل حكومة انتقالية

روسيا والولايات المتحدة تتفقان على مؤتمر دولي بشأن سورية

اتفقت روسيا والولايات المتحدة يوم أمس، الثلاثاء، على عقد مؤتمر دولي ربما بنهاية هذا الشهر في مسعى لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا.

وأعلن الاتفاق كل من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري بعد محادثات في موسكو على الرغم من خلافاتهما حول سوريا، وقالا إنه يجب دعوة حكومة دمشق والمعارضة المسلحة التي تحاربها للمشاركة.

والهدف من المؤتمر هو إحياء اتفاق تم التوصل إليه في جنيف في حزيران/يونيو العام الماضي على تشكيل حكومة انتقالية في سوريا ولم يوضع موضع التنفيذ لأنه لم يحسم مسألة مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع لافروف "البديل هو المزيد من العنف. البديل هو اقتراب سوريا بشكل أكبر من هاوية إن لم يكن السقوط في هاوية الفوضى".

وأضاف قائلا "المهمة الآن هي إقناع الحكومة وكل جماعات المعارضة... بالجلوس إلى طاولة التفاوض".

وقال كيري إن القرار بشأن من سيشارك في المؤتمر يجب أن يترك للسوريين، مشيرا إلى أنه يجب أن يعقد "في أسرع وقت ممكن عمليا. نرجو أن يكون في نهاية الشهر". ولم يذكر أي من الوزيرين أين سيعقد المؤتمر.

وأضاف أن مصير مشروع قانون أمريكي يدعو الولايات المتحدة إلى تسليح مقاتلين بالمعارضة السورية سيعتمد على أي أدلة بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية وكذلك التقدم نحو التوصل إلى حل سياسي.

من جهته قال لافروف إن الهدف هو "إقناع الحكومة والمعارضة... بتطبيق كامل لإعلان جنيف" بشأن تشكيل حكومة انتقالية.
 

التعليقات