الغارديان: الحرب الأهلية في سوريا لم تبدأ بعد

وقال غرينستوك "في ظل عدم وجود خليفة للرئيس السوري بشار الأسد، فإن البلاد ستواجه حرباً دموية وحشية، لذا فإن الوضع يتطلب الآن نوعاً جديداً من الدبلوماسية".

الغارديان: الحرب الأهلية في سوريا لم تبدأ بعد


نشرت صحيفة الغارديان، في عددها الصادر اليوم الخميس، مقالاً للدبلوماسي البريطاني السابق جيرمي غرينستوك بعنوان "الحرب الأهلية في سوريا لم تبدأ بعد". وقال غرينستوك "في ظل عدم وجود خليفة للرئيس السوري بشار الأسد، فإن البلاد ستواجه حرباً دموية وحشية، لذا فإن الوضع يتطلب الآن نوعاً جديداً من الدبلوماسية".


واضاف غرينستوك " في ظل دعوة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا إلى عقد مؤتمر حول الصراع الدائر في سوريا، يتساءل العديدون حول جدوى هذا المؤتمر"، مشيراً إلى انهم على حق فما كانت فائدة أو منفعة كل التدخلات الخارجية في سوريا؟


ورأى كاتب المقال أن المؤتمر يجب أن يركز على 3 قضايا رئيسية، ألا وهي أولاً: ان الأحداث الدائرة في سوريا تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، فلا يمكن لأحد التنبؤ بتبعات مشاركة الحركة الجهادية في الصراع في سوريا، ننظراً لازدياد نفوذها في البلاد.


وأضاف ان هناك اهتماماً دولياً كبيراً بالصراع الدائر في سوريا، الأمر الذي سيفضي الى تأثير جيو-سياسي، ولذلك فهناك اليوم تغير في النغمة الروسية - الامريكية حول الصراع الدائر في سوريا.


وثانياً: "إننا لا نفعل ما هو كاف لمساعدة الاعداد الضخمة للاجئين والنازحين السوريين الذين يعانون من أسوأ صراع شهده هذا القرن"، وثالثاً: "في حال سقوط الأسد أو بقائه في منصبه، فإن الحرب الأهلية على الابواب في ظل عدم وجود خليفة له في الأفق، الأمر الذي يعني ان البلاد ستقع في فراغ سياسي".


وختم غرينستوك قائلاً إن "سوريا لا تستطيع التوصل إلى الحد الأدنى من التقدم في الصراع الدائر فيها من دون الدعم والتنسيق الخارجي"، مشيراً إلى أن "المؤتمر القادم حول سوريا يجب ان يتمحور حول وضع تصورمستقبلي للحل في سوريا حتى لو تجاهلته الاطراف في الوقت الحالي".
 

التعليقات